السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

نتيجة تنسيق المرحلة الثانية 2023 علمي علوم

كشكول

نتيجة تنسيق المرحلة الثانية 2023 علمي علوم.. تصدرت اهتمامات طلاب الثانوية العامة 2023، خاصة شعبة علوم والكليات الشاغرة بالمرحلة الثانية، حيث من المقرر أن يعلن الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، خلال الساعات المقبلة.

تنسيق المرحلة الثانية 2023

وتضم المرحلة 259 ألفًا و445 طالبًا من الشعب العلمية بحد أدنى 60.98% 250 « درجة، و90 ألفا و688 طالبا من الشعبة الأدبية بحد أدنى 58.05% » 238» درجة.


موعد نتيجة تنسيق المرحلة الثانية 2023

يمكن للطلاب تسجيل رغبات القبول بالجامعات بتنسيق المرحلة الثانية 2023، عبر الموقع الإلكتروني للتنسيق من خلال هذا الرابط (من هنا).

تعلن نتيجة تنسيق المرحلة الثانية 2023 خلال 72 ساعة وإعلان الحدود الدنيا للكليات والمعاهد بالجامعات.
ومن المقرر أن يبدأ الحاسب الآلى عقب انتهاء مدة المرحلة، فى مراجعة رغبات الطلاب وتوزيعهم على الكليات وفقا لرغباتهم، والأعداد المقررة فى كل كلية، على أن تعلن نتيجة المرحلة الثانية منتصف الأسبوع المقبل فى مؤتمر صحفى للدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمى.

كما يعلن الوزير، الحدود الدنيا لكليات الشعبة العلمية كالحاسبات والطب البيطرى والتمريض والاقتصاد والعلوم السياسية والإعلام والألسن، وأيضا الأماكن المتبقية لطلاب المرحلة الثالثة، وعدد الطلاب الذين استنفدوا رغباتهم، والطلاب المتخلفين عن المرحلة الثانية، بالإضافة إلى الإعلان عن مرحلة التحويلات لتقليل الاغتراب لطلاب المرحلتين الأولى والثانية للتنسيق، وذلك فى حدود الـ10% التى أقرها المجلس الأعلى للجامعات.

حسب مؤشرات نتيجة تنسيق المرحلة الأولى 2023 فهناك إمكانية حسب رغبات الطلاب وتحليلها النزول لشرائح أقل من ذلك بدرجة أو اثنتين حال تفضيل الطلاب الحاصلين على مجاميع أعلى الالتحاق بكليات الحاسبات أو العلوم على البيطرى، وتستمر فرص طلاب الشعبة الأدبية الحاصلين على 60% فأكثر فى الالتحاق ببعض كليات الحقوق، وبعض كليات التربية في محافظات الأقاليم حتى 58.05%.

تنسيق المرحلة الثانية يضم 259 ألفا و445 طالبا من طلاب شعبتى العلمى (علمي رياضة – علمي علوم) بزيادة أكثر من 36 ألف طالب على العام الماضى البالغ عددهم فى المرحلة نفسها 223 ألفا و284 طالبا، وهو ما يشير إلى استقرار الحد الأدنى لكليات المرحلة الرئيسية عند مجاميع تقل 1% فقط عن العام الماضى، مع استمرار فرص الالتحاق ببعض كليات الانتساب بالآداب والحقوق والتربية النوعية والاقتصاد المنزلى والخدمة الاجتماعية والسياحة والفنادق في تنسيق المرحلة الثالثة، فيما تقل فرص طلاب المرحلة الثالثة لطلاب الشعبة الأدبية أدبى الالتحاق بالكليات باستثناء عدد محدود من الأماكن للائقين فى اختبارات القدرات بكليات التربية الرياضية والفنية والتربية النوعية بالإضافة إلى المعاهد العليا والمتوسطة المعتمدة من قبل وزارة التعليم العالي.

و سيتبقى لطلاب تنسيق المرحلة الثالثة ما يقرب من ٥٠ ألف مكان بالجامعات معظمها لطلاب الشعبة العلمية مثل كليات الحقوق والخدمة الاجتماعية انتساب، بالإضافة إلى كليات التربية النوعية والرياضية لمن اجتاز اختبارات القدرات حيث يتطلب القبول بهذه الكليات النجاح في اختبارات القدرات.