الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

عاجل| تحرك من "النواب" بعد استبعاد متقدمين لمسابقة الـ30 ألف معلم بسبب الوزن

مجلس النواب
مجلس النواب

بدأ مجلس النواب، التحرك بعد واقعة استبعاد وزارة التربية والتعليم متقدمين لمسابقة الـ30 ألف معلم بسبب الوزن الزائد وحالات الحمل.

 

استبعاد متقدمين لمسابقة الـ30 ألف معلم بسبب الوزن

وتقدمت النائبة هالة أبوالسعد، وكيلة لجنة المشروعات الصغيرة بمجلس النواب، بسؤال برلماني موجه إلى وزير التربية والتعليم، بشأن أزمة مسابقة المعلمين (30 ألف معلم) التى أعلنت عنها مديريات التربية والتعليم والتعليم الفنى في وقت سابق، حيث اجتاز المتقدمون كل الاختبارات التي تم وضعها للمسابقة بداية من شهر يوليو 2022 حتى شهري فبراير ومارس 2023.

 

وقالت عضو مجلس النواب، في سؤالها: "إن المتقدمين لمسابقة الـ30 ألف معلم فوجئوا بتوجيه إخطار للناجحين بالتوجه للكلية الحربية للخضوع لاختبارات أخرى وهي (طبي، رياضي، وهيئة)، مع العلم أن ذلك لم يتم التنبيه به مسبقًا ولم يكن من الشروط الواضحة للمسابقة".

 

وأضافت عضو مجلس النواب: "بناء على هذا الإخطار وهذه الاختبارات التي لم تكن موجودة ضمن شروط المسابقة، تم حرمان جزء كبير منهم كونهم لم يجتازوا هذه الاختبارات بحجج مختلفة (منها وزن زائد، حمل، ولادة)، وهذا مخالف لجميع القوانين والأعراف وشروط المسابقة الموضوعة من قبل".

 

وتابعت عضو مجلس النواب: "ونتاج ما تم والشكاوى العديدة، أصدرت وزارة التربية والتعليم بيانا عبر صفحتها الرسمية على (فيسبوك) تعتبر أن أصحاب الوزن الزائد والحمل والولادة أصحاب ظروف صحية منعتهم من استكمال المسابقة، وطلبت منهم تعديل موقفهم وإنهاء ظروفهم الصحية حتى يتم تعيينهم".

واستطردت عضو مجلس النواب: "المخالفة الدستورية الثانية هنا أن هناك بعض المعلمين لم يجروا بعض الاختبارات، وتم تعيينهم دون التقيد بهذه الاختبارات، بما يعني الكيل بمكيالين وضرب معايير الشفافية والنزاهة عرض الحائط والطعن في عدالة المسابقة".

 

وطالبت عضو مجلس النواب باحترام القانون والدستور والمساواة في المعاملة وأن يتم التعيين وفقا للشروط المعلن عنها مسبقا وليس تلك التي أعلن عنها بشأن اختبارات الكلية الحربية التى ليست لها علاقة من قريب أو من بعيد بالمسابقة، متابعة: "ما العلاقة بين الاختبارات وكفاءة المعلم ليتم تعيينه في المسابقة؟!".