السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

عاجل| "شاومينج" لطلاب الثانوية: " متقدمش تظلم هنعدلك درجاتك".. ورد صادم من التعليم (صور)

شاومينج
شاومينج

أدعى القائمون على جروبات الغش التابعة لـ"شاومينج" على تطبيق تيلجرام إمكانية تعديل درجات الطلاب في فترة تظلمات الثانوية العامة 2023.


"شاومينج" لطلاب الثانوية: "متقدمش على تظلم هنعدلك درجاتك"

وفي الساعات الأخيرة، حرص القائمين على جروبات الغش التابعة لـ"شاومينج" على تطبيق تيلجرام على توجيه رسالة لطلاب الثانوية العامة يزعم خلالها قدرته على تعديل نتيجة الثانوية بدلًا من اللجوء إلى التظلمات، قائلًا: "الناس اللي عاملة تظلم أحب أقولكم محدش بيرجعلو درجات، ناس كتيرة عملت تظلم ومش رجعلهم حاجة".
 

وتابع القائمين على تلك الجروبات: "إلحق نفسك بسرعة وعدل درجاتك، حتى لو شايل مواد هتنجح للتواصل كلم دكتور أحمد جلال"، زاعمين أن أحمد جلال أحد مسئولي وزارة التعليم والذي على علاقة وثيقة بمسئولي كنترولات الثانوية العامة.

 

 


 

رد وزارة التربية والتعليم على إدعاءات جروبات شاومينج

وكشفت مصادر بوزارة التربية والتعليم عن حقيقة إمكانية القائمين على جروبات الغش التابعة لـ"شاومينج" على تطبيق تيلجرام تعديل درجات الطلاب في فترة تظلمات الثانوية العامة 2023.


وأضافت المصادر في تصريحات خاصة لـ"كشكول"، أن تلك الجروبات غير قادرة على تعديل درجات الطلاب خلال فترة تظلمات الثانوية العامة 2023، لأن كل كراسة إجابة لطلاب الثانوية العامة تحصل على باركود أو رقم سرى وتم التصحيح من خلال الماسح الضوئي، فلا يعلم أحد أوراق كل طالب بعينه ليستطع تعديل درجاته في الأوراق.


وأشارت المصادر إلى أنه في حالة تعديله لدرجات الطلاب في الأوراق ستواجهه عدة خطوات آخرى يجب إتباعها وهي تعديل مجموع الطالب في النتيجة ككل وكذلك مخاطبة وزارة التعليم العالي ومكتب التنسيق بدرجات الطالب الجديدة، وهي مهمة يجب أن تقوم بها الوزارة بشكل رسمي وليس أي شخص تابع لها.

 

تظلمات الثانوية العامة 2023

وبدأت تظلمات الثانوية العامة 2023 يوم 3 أغسطس وتستمر حتى 17 أغسطس، وبدأت وزارة التربية والتعليم الثلاثاء الماضي إتاحة الاطلاع على ورق الإجابة والأسئلة بعد تقدمهم بتظلمات على نتيجة الثانوية العامة لتضررهم من نتائجهم، حيث يتم تسليمهم نموذج إجابة لكل مادة للاطلاع عليه وإعادته إلى اللجنة بعد الاطلاع كما تم تسلمه.


وفي حالة ثبوت أحقية الطالب بدرجات زيادة يتم إضافتها من خلال لجنة متخصصة مع إعلان نتيجة تظلمات الثانوية العامة، وذلك بعد فحص ملاحظات الطالب حول ورقة الإجابة المتظلم عليها من قبل الكنترول، وبعد حصول الطالب على درجات في نتيجة تظلمات الثانوية، يتم إخطار مكتب التنسيق بالدرجات الزيادة للطالب، وفق القواعد المنصوص عليها في هذا الشأن، وعلى أساسها يمكنه الالتحاق بالكلية التي تناسب مجموعه وذلك وفق الحدود الدنيا التي أعلنت عنها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

 

وأعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن  فتح باب تظلمات الثانوية العامة 2023 بدأ الخميس الموافق 3 أغسطس 2023 ويستمر لمدة 15 يوم، على أن يكون التقديم إلكترونيًا على موقع الوزارة.

 

وحددت الوزارة رابطًا لبدء قبول تظلمات الثانوية العامة على النتيجة https://tazalom.emis.gov.eg/، وسيتم الدخول باستخدام البريد الموحد لقبول التظلمات، ويمكن الاطلاع على البريد الموحد للطالب من خلال زيارة موقع البريد الموحد من خلال الضغط على https://office365.emis.gov.eg/ .