الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

ميعاد المرحلة الثانية للتنسيق 2023.. تعرف على التفاصيل الآن

كشكول

ميعاد المرحلة الثانية للتنسيق 2023.. أيام قليلة وتعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، نتيجة تنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات، مع إعلان موعد تنسيق المرحلة الثانية.

ومن المقرر أن تنتهي أعمال تنسيق المرحلة الأولى غدا الخميس، على أن تعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، النتيجة أوائل الاسبوع المقبل.

موعد تنسيق المرحلة الثانية

 

تبدأ المرحلة الثانية للتنسيق، بعد إعلان نتائج تنسيق المرحلة الأولى لمدة 5 أيام، عبر الموقع الإلكتروني للتنسيق ومعامل الحاسب الآلي بالجامعات، وفقا للحد الأدنى المعلن للشعبيتن العلمية والأدبية من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

مؤشرات تنسيق المرحلة الأولى

حسب مؤشرات نتائج الثانوية العامة 2023، فمن المنتظر قبول مايقرب من 15 ألف طالب بكليات الهندسة مثل العام الماضي، وتشير الأرقام إلى أن أعداد الحاصلين على 342 درجة بنسبة 83.4 % تخطى 15 ألفا و500 طالب، وهو ما يؤكد عدم وجود فرص للحاصلين علي أقل من 83% بالهندسة.

وتشير التوقعات، فى ضوء المجاميع المعلنة من وزارة التربية والتعليم، والحدود الدنيا للقبول بالمرحلة الأولى للتنسيق والتى أعلنتها وزارة التعليم العالى والبحث العلمي، إلى تخطى أعداد الحاصلين على 362 درجة بنسبة 88.3% نحو 22 ألف طالب وطالبة، وبالتالى أصبح من الصعب وجود فرص للحاصلين على أقل من 88.3% فى الالتحاق بكليات القطاع الطبي.

وحسب المجمع التكراري، وزيادة أعداد الناجحين بالثانوية العامة هذا العام مقارنة بالاعوام الماضية، والتى تصل إلى ما يقرب من 150 ألف طالب وطالبة زيادة على العام الماضي، أصبحت اللجنة العليا للتنسيق فى مأزق لتحديد الأعداد المقبولة.

ومن المتوقع أن تنخفض أعداد الطلاب المقبولين في القطاع الطبي عن العام الماضي، حيث من المقرر أن تقبل كليات الطب البشرى ما يقرب من 10 آلاف و500 طالب، مقابل 2000 بالأسنان، و2700 للعلاج الطبيعي، و7 آلاف للصيدلة.

وتعقد اللجنة العليا للتنسيق نهاية الأسبوع الجاري الأعداد الإجمالية والتفصيلية المقرر قبولها من الطلاب الناجحين بالثانوية العامة بالجامعات العام الدراسى المقبل، فى ضوء توصيات لجان القطاعات المختلفة بالمجلس الأعلى للجامعات.