الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

عاجل| «بها سم قاتل»| جدل حول الالتحاق بكليات الإعلام.. ومفاجآت بتنسيق 2023

كشكول

كلية الإعلام بها سم قاتل، كلمات تفوه بها الكثير من خبراء المهنة، وسط مطالبات بعدم الالتحاق بكليات وأقسام الإعلام؛ بسبب حالة الانكماش التي يشهدها السوق سواء الصحفي والإعلامي مؤخرًا.

الدكتور أيمن ندا منصور، أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة، حذر الناجحين من مرحة الثانوية العامة من الالتحاق بكليات الإعلام، قائلا:« احذر؛ فى كليات الإعلام سمٌّ قاتل».

نصائح بعد الالتحاق بكليات الإعلام

 وفند أستاذ الإعلام، نصحيته لطلاب الثانوية العامة، إلى عدة أسباب منها، ممارسة الإعلام بشكل احترافى لا تحتاج إلى أربع سنوات دراسية كاملة؛ المقررات الأساسية، والمعلومات الجوهرية، والممارسات ذات الصلة بالعمل الإعلامى لا تحتاج إلى أكثر من سنة دراسية، يمكن دراستها بعد التخرج بشكل شخصى، أو عن طريق الالتحاق بأحد مراكز التدريب الإعلامية، وهى كثيرة ومنتشرة.

ويرى منصور، أن مناهج كليات الإعلام ومقرراتها الحالية قد يعجبك شكلها، وقد تجذبك أسماؤها، ولكنها خواء هى مقررات قد قلَّدت مثيلتها العالمية فى التعريف والتوصيف، ولكنَّها أبعد ما تكون عن المضامين الحقيقية، ودراسة كثير منها غير مفيد..ثالثها: إنَّ الإعلام فى جوهره علمٌ بينيٌّ؛ ودراسة الإعلام بمفرده، مثل المشى على ساق واحدة، أقرب إلى الحنجلة.

واعتبرأستاذ الإعلام بجامعة القاهرة، أن الإعلام السياسى من الأفضل أن يقوم به من لديه خلفية دراسية وعملية سياسية، ويصقل ذلك بدراسة الإعلام، لافتا إلى أن الإعلام الاقتصادى الأفضل أن يمارسه من لديهم خلفيات أكاديمية مناسبة، وتدريب إعلامى جيد بعد ذلك، قائلا:«الإعلام هو مرحلة التغليف والتسويق من مراحل صناعة أى منتج؛ لها أصولها وفنونها، غير أنَّها ليست العامل الحاسم فى الإقبال على البضاعة أو تقييمها؛ المهم جودة البضاعة، وحسن المنتج».

كما أكد أن مجال الإعلام ليس حكرًا على دارسى الإعلام وليس قصرًا عليهم، موضحا أن مجال العمل الإعلامى مفتوح، والأفضلية فيه للموهوبين وليس للدارسين، ولمن استطاع إليه سبيلًا، متابعا أن المنافسة فى سوق العمل قد لا تكون فى مصلحة الذين يتخرجون فى هذه الكليات، كما أن سوق العمل لاتحتمل كلَّ هذا العدد من خريجى كليات الإعلام وأقسامه ومعاهده.

وأوضح منصور، أن سوق العمل الخارجية لم تعد كما كانت سابقًا.. كل الدول العربية أصبح بها كليات إعلام دولية، ولديها فائض من خريجيها المتميزين، كما أن خريجي كليات الإعلام المصرية لم يعد مُرَحبًَّا بهم فى كثير من هذه الدول، ومعايير الجودة لدينا لم تعد كما كانت، ونسب الاعتماد لديهم على خريجى الجامعات المصرية انخفضت انخفاضًا كبيرًا، مشيرا إلى الاحتياج نحتاج إلى ثورة حقيقية فى طرق تفكيرنا بشأن مفهوم الشهادة الكبيرة.

فيما يرى الدكتور محمد المرسى، أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة، أن كليات وأقسام الاعلام وربما تفيد في مراجعة المناهج في بعض كليات الإعلام وفي وضع آليات جديدة لاستكمال بعض أقسام الإعلام لمقومات التدريب والتأهيل بها وربما تساهم أيضا في اتخاذ آليات للحد من الأعداد التي يحددها المجلس الأعلى للجامعات لكليات وأقسام الإعلام.

ارتفاع تنسيق كليات الإعلام 2023

كشف مصدر مسئول بالمجلس الأعلى للجامعات، لـ كشكول عن أن اللجنة العليا للتنسيق تعقد اجتماعا  نهاية الأسبوع الحالى لتحديد الأعداد النهائية للمقبولين بكليات الجامعات الحكومية، مشيرا إلى أنه سيتم اعتماد نتيجة المرحلة الأولى للتنسيق.

وانطلق تنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات، السبت الماضي، وتستمر حتى مساء يوم الخميس المقبل، عبر الموقع الإلكتروني للتنسيق ومعامل الحاسب الآلي بالجامعات.
وحددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الحد الأدنى للتقديم بتنسيق المرحلة الأولى كالتالي:

الشعبة العلمية 362 درجة فأكثر أي بنسبة 88.29 فأكثر22304، والشعبة الهندسية 342 درجة فأكثر أي بنسبة 83.41% فأكثر15013، والشعبة الأدبية 289.5 درجة فأكثر أي بنسبة 70.61% فأكثر74923

وأوضحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن عدد الطلاب في المرحلة الأولى لطلاب الشعب الثلاثة (علمي علوم - علمي رياضة - أدبي)، 112 ألفا و240 طالبا.

ويتنافس طلاب الأدبي الحاصلين على أكثر من ٨٥% على كليات الاقتصاد والإعلام والألسن، كما بات من المؤكد عودة كليات الإعلام  للقمة  لتعود إلى دائرة الـحاصلين على اكثر من ٨٠% بعد تراجعها الأعوام الماضية إلى أقل من ذلك بكثير، ويعود ذلك إلى إلغاء اختبارات القدرات بها.