الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

عاجل| تزاحم كبرى الكليات.. الذكاء الاصطناعي وجهة الطلاب الجديدة في تنسيق الجامعات

كشكول

مع انطلاق ماراثون تنسيق القبول بالجامعات 2023، تصدرت كلية الحاسابات والذكاء الاضطناعي، رغبات طلاب شعبة علمي رياضة، في المرحلة الأولى، التي من المقرر أن تنتهي الخميس المقبل، على أن تعلن نتائجها أوائل الأسبوع المقبل، وفقا للحد الأدنى لكل كلية.

 

من الطالع، وحسب ما أكده السيد عطا، رئيس قطاع التعليم والمشرف العام على مكتب تنسيق القبول بالجامعات، في تصريحات خاصة لـ«كشكول»، أن كلية الحسابات والذكاء الاصطناعي تنافس بقوة الكليات الهندسية في شعبة العلمي رياضة، مشيرا إلى أن هناك تزاحما كبيرا من قبل الكلية في تنسيق المرحلة الأولى حتى الآن وتشهد إقبالا كبيرا في تسجيل الرغبات.

 

«كشكول»، خلال السطور التالية، يستعرض كل ما يخص كلية الحسابات والذكاء الاصطناعي والتخصصات التابعة لها..

 

شروط القبول بكلية الحاسابات والذكاء الاصطناعي، تتثمل في ضرورة الحصول شهادة الثانوية العامة شعبي علمي رياضة، كذلك الحصول على الحد الأدنى للقبول بالكلية الذي يحدده مكتب التنسيق كل عام.

 

مع التطور الملحوظ الذي تشهده منظومة التعليم الجامعي في مصر، ومواكبة ما يجرى عالميا، فقد تم تغيير اسم كلية الحاسبات والمعلومات بجامعات القاهرة إلى الحاسبات والذكاء الاصطناعي وإنشاء قسم لهذا المجال في الكلية، حيث تضم كلية الحاسبات والمعلومات جامعة القاهرة برنامجين؛ الأول هندسة البرمجيات وتكنولوجيا الشبكات، والآخر الحوسبة المعلوماتية.

 

وفي جامعة حلوان، تقدم كلية الذكاء الاصطناعي برنامجي هندسة البرمجيات وبرنامج المعلومات الطبية، بالتوازي مع تقديم كلية مماثلة بجامعة بني سويف درجة البكالوريوس في تخصص المعلومات الطبية القائمة على التكامل بين الذكاء الاصطناعي وعلم الطب.

 

كلية الذكاء الاصطناعي هى إحدى الكليات العلمية التي تقبل الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة الشعبة العلمية فقط، مدة الدراسة فيها 4 سنوات دراسية، يتم التركيز خلالهم على دراسة علوم الذكاء الاصطناعي والروبوتات والحاسبات، حيث تتمثل أقسامها في:

-برمجة الآلة واسترجاع المعلومات

-الروبوتات والآلات الذكية

-تكنولوجيا أنظمة الشبكات المدمجة

-علوم البيانات

يدرس طلاب الكلية بعض المقررات في الرياضيات من بعض أقسام كليات العلوم والهندسة، بالإضافة إلى دراسة أساسيات البرمجة وأمان الكمبيوتر وأنظمة التشغيل وشبكات الكمبيوتر من كلية الحاسبات، يمكن توضيح المواد الدراسية المقررة على طلاب الفرقة الأولى بجامعة كفر الشيخ فيما يلي:(أساسيات الكمبيوتر - مقدمة في الجبر الخطي - اللغة الإنجليزية - الإحصاء - التفاضل والتكامل - رياضيات علوم الحاسب (Mathematics for Computer Science) - نظرية المعرفة).

 

من مميزات الحصول على بكالوريوس الحسابات والذكاء الاصطناعي، وجود المجالات المرتبط بالتخصص التي يمكنه العمل فيها، منها: ( العمل في مجال التطبيقات الحاسوبية - العمل في مجال التصميم والتواصل البصري - العمل في مجال البرمجة - مجال سرية أمن نظم المعلومات - العمل في مجال هندسة البرمجيات والذكاء الاصطناعي - تحليل النظم وتصميمها - الإشراف على أعمال الروبوتات - العمل في مجال قواعد البيانات أو هندسة الكمبيوتر - تصميم وتطوير الروبوتات - العمل في المراكز البحثية الكبرى - العمل في مجال تصميم السيارات ذاتية القيادة والطائرات بدون طيار - العمل في برمجيات الترجمة أو الاستثمار والنظم الخبيرة - العمل في مجال تمييز الأصوات وتمييز وتحليل الصور).

 

كليات الذكاء الاصطناعي، توجد في الجامعات الحكومية في كل من ( جامعة القاهرة - جامعة طنطا - جامعة حلوان - جامعة الزقازيق - جامعة كفر الشيخ - جامعة بنها - جامعة المنوفية - جامعة دمنهور - جامعة الأقصر).

 

أما في الجامعات الخاصة فتتمثل في كل من ( جامعة MTI (الجامعة التكنولوجية الحديثة - جامعة فاروس - جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا).

 

وتوجد العديد من أقسام كليات الذكاء الاصطناعي في مصر، ومن بينها:( قسم برمجة الآلة واسترجاع المعلومات - قسم تكنولوجيا أنظمة الشبكات المدمجة - قسم الروبوتات والآلات الذكية - قسم علوم البيانات).