الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

إليكم قائمة كليات تقبل من 60% علمي علوم 2023

كشكول

كليات تقبل من 60% علمي علوم 2023.. نال اهتماما كبيرا من حيز طلاب الثانوية العامة 2023، الساعات الماضية، مع استمرار أعمال تنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات 2023 -2024، وفقا للفترة الزمنية المحددة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وانطلق تنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات، اليوم، السبت وتستمر حتى مساء يوم الأربعاء المقبل، عبر الموقع الإلكتروني للتنسيق ومعامل الحاسب الآلي بالجامعات.

تنسيق المرحلة الأولى 

وحددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الحد الأدنى للتقديم بتنسيق المرحلة الأولى كالتالي:

 

الشعبة العلمية 362 درجة فأكثر أي بنسبة 88.29 فأكثر، والشعبة الهندسية 342 درجة فأكثر أي بنسبة 83.41% فأكثر، والشعبة الأدبية 289.5 درجة فأكثر أي بنسبة 70.61% فأكثر.

 

كليات تقبل من 60% علمي علوم 2023

 

ومن الكليات التي تقبل من نسبة 60% لطلاب شعبة علمي علوم كالتالي:

كلية العلوم الصحية.

كلية العلوم التطبيقية.

كلية التمريض.

كلية التكنولوجيا الحيوية.

كلية الإدارة والاقتصاد والعلوم السياسية.

كلية الفنون التطبيقية.

كلية الأداب.

كلية التربية.

كلية الاعلام.

كلية السياحة.

كلية القانون.

كلية اللغات والترجمة.

كلية الزراعات الصحراوية.

كلية العلوم السياسية.

كلية الآثار.

 

حسب مؤشرات نتيجة الثانوية العامة 2023، فيتنافس نحو 37 ألفا و300 طالب وطالبة من المتفوقين فى الثانوية العامة على الأماكن المتاحة بكليات القطاع الطبى والهندسة، فيما تستمر فرص الالتحاق بكليات الحاسبات والمعلومات متاحة أمام جانب من الحاصلين على مجاميع مرتفعة بين طلاب المرحلة الثانية للتنسيق، كما يبلغ عدد المتنافسين على كليات الطب والأسنان والعلاج الطبيعى والصيدلة 22 ألفا و304 طلاب، وعلى المقاعد المتاحة بالهندسة 15 ألفا و13 طالبا.

وفى ضوء ذلك من المرتقب توقف الحد الأدنى للقبول بكليات الطب عند ٣٧٢ درجة بنسبة ٩٠.٧% وتوقف الأسنان مابين ٣٧١ و٣٧٠ درجة بحد أدنى ٩٠.٢%  وتوقف العلاج الطبيعى  عند ٣٦٧ درجة بنسبة ٨٩.٥% مع تذبذب الصيدلة بين ٣٦٥ و٣٦٢ درجة بنسبة ٨٩% أو ٨٨.٢% وذلك في ضوء ما ستقرره اللجنة العليا من أعداد نهائية فى ضوء رغبات الطلاب والنظر فى الأعداد الزائدة في الناجحين عن العام الماضى بين طلاب تلك الشريحة. 

 وانطلق تنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات، السبت الماضي، وتستمر حتى مساء يوم الأربعاء المقبل، عبر الموقع الإلكتروني للتنسيق ومعامل الحاسب الآلي بالجامعات.