الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

التفاصيل الكاملة لتطبيق الحافز الرياضي بتنسيق الجامعات 2023 | خاص

كشكول

انطلق تسنيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات، اليوم، السبت وتستمر حتى مساء يوم الأربعاء المقبل، عبر الموقع الإلكتروني للتنسيق ومعامل الحاسب الآلي بالجامعات.


وحددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الحد الأدنى للتقديم بتنسيق المرحلة الأولى كالتالي:

الشعبة العلمية362 درجة فأكثر أي بنسبة 88.29 فأكثر22304، والشعبة الهندسية 342 درجة فأكثر أي بنسبة 83.41% فأكثر15013، والشعبة الأدبية 289.5 درجة فأكثر أي بنسبة 70.61% فأكثر74923

وأوضحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن عدد الطلاب في المرحلة الأولى لطلاب الشعب الثلاثة (علمي علوم - علمي رياضة - أدبي)، 112 ألفا و240 طالبا.

فيما أعلن المجلس الأعلى للجامعات، الاستمرار في منح درجات الحافز الرياضي وفقًا للمعمول به في الأعوام السابقة، بتنسيق القبول بالجامعات للعام الجامعي الجديد 2023 - 2024.

وبلغ إجمالى عدد طلاب الثانوية العامة الحاصلين على الحافز الرياضي لتفوقهم الرياضي هذا العام يبلغ (٨٢٨) طالبا، حيث أن إجمالى الحاصلين من الطلاب على الحافز الرياضى فى الألعاب الفردية يبلغ ( ٤٢٤)، بعدد (٢٤٣) للبنين وعدد (١٨١) للبنات.

وبالنسبة للألعاب الجماعية فإن إجمالى عدد الطلاب الحاصلين على الحافز الرياضى يبلغ (٤٠٤)، بعدد (٢١٥) للبنين، و(١٨٩) للبنات.

كما أن الألعاب التي ينطبق عليها حافز التفوق الرياضي ببطولات الجمهورية، بالنسبة للألعاب الفردية هى السباحة، والجمباز الفنى، والسلاح، وتنس الطاولة، والتنس الأرضي، والدراجات، والغطس، والكاراتيه، والتايكوندو، وألعاب القوى، والجودو، والملاكمة، والمصارعة أما الألعاب الجماعية تتمثل فى، كرة السلة، وكرة القدم، وكرة اليد، وكرة الطائرة، وتضاف درجات الحافز الرياضي إلى المجموع الكلي بنتيجة الثانوية العامة طبقا للبطولات أو الدورات ومستويات التفوق الرياضي.

وسيتم تشكيل لجنة ثلاثية من وزارات التعليم العالي والشباب الرياضة والتربية والتعليم لوضع قواعد تطبيق الدرجات المستحقة للطلاب، على أن تقوم الوزارات  بإرسال كشوف أسماء الطلاب المستحقين للحافز الرياضي إلى وزارة التربية والتعليم لاعتمادها من وزير التربية والتعليم.

وقال مصدر مسئول بالمجلس الأعلى للجامعات في تصريحات خاصة لـ"كشكول"، أن وزارة التربية والتعليم، ستقوم  بإرسال الكشوف بعد اعتمادها لمكتب التنسيق من قبل إعلان نتجية الثانوية العامة ولا يجوز إضافة درجات الحافز الرياضي في حالة إرسال هذه الكشوف بعد الموعد المحدد، مع مخاطبة وزير التعليم بما يتضمن مراعاة أن يكون تقديم تظلمات الطلاب وظهور نتيجة هذه التظلمات لا يتعدى شهرين من تاريخ صدور نتيجة الشهادات الثانوية المصرية.

ولفت المصدر إلى أن المجلس الأعلى للجامعات، إلى أنه حال ورود تعديلات جديدة في درجات الطلاب يتم ترشيحهم وفقا لمجموع درجاتهم الجديد مع مراعاة ترتيب رغباتهم الأصلية المدونة ببرنامج التنسيق الإلكتروني ويطبق ذلك بالنسبة للشهادات الثانوية العامة والمعادلة والفنية، وبالنسبة للطلاب الذين تم ترشيحهم وحصلوا على زيادة درجات في الشهادة القانوية يتم تعديل ترشيحهم بناء على المجموع الأعلى طبقا لرغباتهم الأصلية وإخطار الكلية ورفع أسمائهم من الترشح الأول.

ويقوم مكتب التنسيق، بتثبيت ترشيح من يرغب منهم بشرط تقدم الطالب بطلب رسمي بذلك خلال 15 يومًا من تاريخ تعديل ترشيحه بناء على زيادة الدرجات وفي حالة عدم تقدم الطالب بطلب لاستمراره في الكلية الأصلية المرشح لها من قبل يعد ذلك موافقة على الكلية الجديدة التي تم تعديل ترشيحه إليها بناء على زيادة الدرجات.

بالنسبة للطلاب الذين تم ترشيحهم وحصلوا على زيادة درجات في الشهادة الثانوية وكان المجموع الجديد ينقلهم من مرحلة من مراحل التنسيق الإلكتروني إلى مرحلة أعلى يتم فتح كتابة رغبات جديدة لهم وإعادة ترشيحهم وإخطار الكليات أو المعاهد بترشيحهم ورفع أسمائهم من الترشح الأول، وإذا وردت زيادة درجات لطالب بعد بدء الدراسة بالكليات والمعاهد لا يتم إعادة ترشيحهم إلا بناء على تقديم طلب إلى مكتب التنسيق وتطبق على من يطلب منهم نفس القواعد لمن يتقدم لإعادة ترشيحه.