الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

تنسيق الجامعات 2023.. «كشكول» ينشر مؤشرات القبول بكليات الطب والصيدلة والهندسة.. ومفجآة لـ«علمي علوم»

كشكول

تنطلق المرحلة الأولى لتنسيق القبول بالجامعات 2023 غدا المقبل وفقا للحد الأدنى المعلن من وزارة التعليم العالي.


وحسب المجمع التكرارى للناجحين فى الثانوية العامة استمرار فرص  الالتحاق ببعض كليات المجموعة الطبية لطلاب شعبة العلوم مثل العلاج الطبيعى والصيدلة حتى ٣٦٢ درجة بنسبة ٨٨.٣%.

وترجح مؤشرات التكرارى انخفاض الحدود الدنيا لجميع قطاعات كليات الطب وطب الفم والأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعى بما يتراوح بين ٣ إلى درجات ونصف الدرجة عن العام الماضى إذ أن إجمالي  عدد الحاصلين على ذلك المجموع فأكثر يبلغ أكثر من ٢٢ ألف طالب وهو العدد المقرر قبوله فى جميع كليات القطاع الطبى، علما بأن ذلك الرقم يقل أكثر من ١٥٠٠ طالب عن نفس الحاصلين على تلك المجاميع العام الماضى.

ويصل العدد المبدئى المقرر قبوله بكليات الطب ١٠ آلاف و٥٠٠ طالبا، وطب الأسنان ٢٠٠٠ طالب والعلاج الطبيعى ٢٧٠٠ وحوالي ٧ آلاف بالصيدلة، مع إمكانية التحرك بالزيادة والنقصان من ٣٠٠ إلى ٤٠٠ طالب حسبما تقتضى رغبات الطلاب المتكررة وإعداد المشتركين فى الدرجة الواحدة.

وفى ضوء ذلك من المرتقب توقف الحد الأدنى للقبول بكليات الطب عند ٣٧٢ درجة بنسبة ٩٠.٧% وتوقف الأسنان مابين ٣٧١ و٣٧٠ درجة بحد أدنى ٩٠.٢%  وتوقف العلاج الطبيعى  عند ٣٦٧ درجة بنسبة ٨٩.٥% مع تذبذب الصيدلة بين ٣٦٥ و٣٦٢ درجة بنسبة ٨٩% أو ٨٨.٢% وذلك في ضوء ماستقرره اللجنة العليا من أعداد نهائية فى ضوء رغبات الطلاب والنظر فى الأعداد الزائدة فر الناجحين عن العام الماضى بين طلاب تلك الشريحة.  

وفيما يخص  فرص طلاب الشعبة العلمية رياضيات فى الالتحاق بكليات الهندسة ترجح المؤشرات زيادة الحد الأدنى عن العام الماضى من درجة إلى ثلاثة درجات بسبب زيادة مجاميع الحاصلين على أكثر من ٨٥% عن العام الماضى بمايرجح استقرار الحد الأدنى للكيات بين ٣٤٥ إلى ٣٤٢ درجة علما بأن النزول إلى الرقم الأخير بنسبة ٨٣.٤% مرهون  بموافقة لجنة التنسيق  على قبول ١٥ألف طالب بجميع كليات الهندسة وانصراف عددا من الطلاب المتفوقين لايقل عن ألف طالب لكليات علوم الحاسب التي تلقى رواجا كبيرا بين الطلاب فى السنوات الأخيرة.
ويتنافس طلاب الأدبي الحاصلين على أكثر من ٨٥% على كليات الاقتصاد والإعلام والألسن.  
كما بات من المؤكد عودة كليات الاعلام  للقمة  لتعود إلى دائرة الـحاصلين على اكثر من ٨٠% بعد تراجعها الأعوام الماضية إلى أقل من ذلك بكثير، ويعود ذلك إلى إلغاء اختبارات القدرات بها.