الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

كل ما تريد معرفته عن تنسيق المرحلة الأولى 2023

كشكول

تنسيق المرحلة الأولى 2023.. ينتظر الطلاب الناجحون من الثانوية العامة 2023، إعلان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تفاصيل المرحلة الأولى للقبول بالجامعات في العام الجامعي الحالي 2023 - 2024.

 

وحسب ما أعلنه وزير التعليم، فهناك زيادة في نسب لم تتجاوز 5%، على العام الماضي، وهو ما يشير إلى عدم ارتفاع تنسيق القبول بالجامعات هذا العام، واقترابه بنسب كبيرة من العام الماضي؛ حيث كانت نسبة النجاح العام الماضي 75.4%، والعام الحالي 78.8%.

 

 وشدد الوزير، على أن تنسيق الجامعات للعام الجامعي الجديد، لن يشهد أي مفاجآت للناجحين من الثانوية العامة 2023.

تنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات

فيما رجح مصدر مسئول بوزارة التعليم العالي، انطلاق تنسيق المرحلة الأولى للجامعات للعام الجامعي 2023 /2024 نهاية الأسبوع الجاري، مبررًا ذلك بعدم استلام النتيجة النهائية للطلاب الناجحين من الثانوية العامة 2023.

وأضاف المصدر، في تصريحات خاصة لـ"كشكول "، أن الوزارة تنتظر الكشف النهائي لأعداد الناجحين بالدور الأول وكذلك المجمع التكراري؛ لوضع الحد الأدنى للمرحلة بدقة وفقًا للأعداد المطلوب التحاقها بالجامعات.

 

وأشار المصدر إلى أن أعداد الناجحين في شهادة إتمام الثانوية العامة 2023 «الدور الأول» أعلى مقارنة بالعام الماضي، إلا أن الحد الأدنى للقبول بالمرحلة الأولى بتنسيق الجامعات 2023 لن يتخطى الكثير عن الحد الأدنى للعام الماضي وستكون متشابهة للغاية لها؛ الذي جاء على النحو الآتي شعبة علمي علوم حد أدنى 365 درجة فأكثر أي بنسبة 89.02%، شعبة علمي رياضيات «الهندسية» 341 درجة فأكثر أي بنسبة 83.17% فأكثر، الشعبة الأدبية 264.5 درجة فأكثر أي بنسبة 64.51% فأكثر.

 

وتوقع المصدر، أن الحد الأدنى للمرحلة الأولى بتنسيق الجامعات 2023 من المرجح ألا يتخطى نسبة 90% بالنسبة للشعبة العلمية علوم ومن المرجح أن يكون حول نسبة 89.5%، بينما شعبة علمي رياضيات لن يتخطى الـ 85% هذا العام وسيكون أعلى قليلًا من 83.5%، وكذلك الشعبة الأدبية فمن المرجح ألا يتخطى 65.5% ومن المرجح أن يكون مشابها للعام الماضي.

تنسيق اختبارات القدرات 2023

وبشان اختبارات القدرات 2023، أضاف السيد عطا رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمُشرف العام على أعمال مكتب التنسيق، أن عدد المُتقدمين من طلاب الثانوية العامة المصرية لاختبارات القدرات اليوم الاثنين، بلغ حتى الآن ١٢٧ ألف طالب وطالبة على موقع التنسيق الإلكتروني للعام الجامعي الجديد ٢٠٢٣– ٢٠٢٤.

 

ولفت رئيس قطاع التعليم إلى أن موقع التنسيق الإلكتروني مُستمر في استقبال رغبات الطلاب لإجراء اختبارات القدرات حتى يوم الخميس الموافق ٣ أغسطس المقبل، مشيرًا إلى أن الموقع مُتاح للطلاب على مدار الـ٢٤ ساعة.

وصرح الدكتور عادل عبدالغفار المستشار الإعلامي والمُتحدث الرسمي للوزارة، أن اختبارات القدرات بكافة الجامعات تسير بشكل مُنتظم بمتابعة من رؤساء الجامعات وإشراف مُباشر من نواب رؤساء الجامعات لشئون التعليم والطلاب، وبحضور قيادات الكليات من العمداء ووكلاء الكليات وأعضاء هيئة التدريس.

وأوضح المتحدث الرسمي أن الكليات التي يُشترط القبول بها اجتياز اختبارات القدرات كشرط للالتحاق بها للعام الجامعي ٢٠٢٤/٢٠٢٣، تشمل: كليات الفنون الجميلة (فنون - عمارة) - كليات الفنون التطبيقية بجامعات (حلوان - دمياط - بنها - بني سويف) - كلية التربية الموسيقية بالزمالك جامعة حلوان - كلية التربية الفنية بالزمالك جامعة حلوان - كلية التربية الفنية جامعة المنيا - كليات التربية الرياضية - كليات التربية النوعية شعبتا (التربية الفنية والتربية الموسيقية) - شعبة المسرح التربوي بكلية التربية النوعية جامعة المنصورة - شعبتا التربية الفنية بكليتي (التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويس، وكلية التربية بالسويس جامعة السويس) - كلية التربية بالإسماعيلية (شعبة التربية الموسيقية) جامعة قناة السويس.