الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

الاستشعار من البُعد وعلوم الفضاء تستقبل طلاب جامعة الزيتونة الأردنية

كشكول

أكد د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي حرص الوزارة على توطيد العلاقات الأكاديمية الدولية، وذلك ضمن إطار مؤسسي يُراعي الاستدامة، والعمل المشترك، وتبادل الخبرات مع الجامعات والمؤسسات الأكاديمية والعلمية؛ لبناء قدرات أعضاء هيئة التدريس، والباحثين، والطلاب، من خلال التفاعل والتشارك الأكاديمي مع أقرانهم بكبرى الجامعات والهيئات البحثية العالمية.


كما أشاد الوزير بعلاقات التعاون الثقافي والعلمي مع دولة الأردن، والشراكة القائمة بين المؤسسات العلمية والبحثية في مصر والأردن، فضلا عن التبادل العلمي والطلابي، والمنح الدراسية، والاستفادة من الخبرات المُشتركة في البلدين.


وفي هذا الإطار، استضافت الهيئة القومية للاستشعار من البُعد وعلوم الفضاء، طلاب جامعة الزيتونة الأردنية بمقر الهيئة، وذلك على هامش برنامج التبادل الطلابي لجامعة الزيتونة ومعاهد العبور للهندسة والتكنولوجيا، والذي يتم من خلال المجلس العربي لتدريب الطلاب التابع لاتحاد الجامعات العربية.


وأوضح د. إسلام أبوالمجد رئيس الهيئة القومية للاستشعار من البٌعد وعلوم الفضاء، أن من أهداف وأنشطة الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء تلبية الاحتياجات والمهارات الاقتصادية، والتطلعات المهنية المحلية والدولية للطلاب، وتبادل زيارات أعضاء هيئة التدريس والطلاب، وإجراء الأبحاث العلمية المُشتركة، وتبادل المواد العلمية والأكاديمية، وتقديم دورات تفاعلية عبر الإنترنت، فضلًا عن تقديم برامج قصيرة المدى لدراسة التخصصات المُتقدمة في علوم وتكنولوجيا الفضاء وتطبيقات الاستشعار من البُعد، من أجل تعزيز جودة البحث العلمي وزيادة تأثيره في نشر المعرفة عبر الحدود، وإيجاد حلول مُبتكرة للمشاكل والقضايا المختلفة عبر تبادل الأفكار، والنهوض بالمستوى البحثي والتدريبي والمهني للدارسين والباحثين المصريين، وتوفير الفرص التعليمية والتدريبية.


وخلال الزيارة، استعرض رئيس الهيئة القومية للاستشعار من البُعد وعلوم الفضاء أنشطة وخبرات الهيئة في عدة مجالات (الزراعة – الجيولوجيا – الهندسة والمياه – تحليل البيانات،...) والخدمات المقدمة للدولة بشكل مباشر (تحديد المساحات المنزرعة وإنتاجية المحصول، تحديد أماكن انتشار الآفات الناقلة للأمراض،...).
كما تم عمل زيارة للمعامل المتخصصة بالهيئة (معمل البصمة الطيفية – معمل IOT – الحاضنة التكنولوجية)، فضلًا عن زيارة لبعض الشعب العلمية التطبيقية (شعبة التطبيقات الزراعية وشعبة استقبال وتحليل البيانات).
ومن جانبه أوضح م/ تامر سليمان المشرف علي الطلبة الوافدين، أن الوفد أعرب عن سعادته بزيارة الهيئة القومية للاستشعار من البٌعد وعلوم الفضاء، مشيرًا إلى أن هذا البرنامج يحظي باهتمام ورعاية من د. عبدالله الدهشان رئيس مجلس إدارة معاهد العبور للهندسة والتكنولوجيا.