الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

بدأت أون لاين وستغزو الجامعات.. مبادرة لتعليم المدرسين طريقة برايل

طريقة برايل
طريقة برايل

قال أحمد علي فتحي صاحب مبادرة تعليم المدرسين طريقة برايل، إنه تخرج من مدرسة النور للمكفوفين بالمنيا وتعلم هناك طريقة برايل، وكان يريد تعليم الطلاب في مختلف محافظات الجمهورية، لافتًا إلى أنه بدأ المبادرة أون لاين.

 

مبادرة تعليم المدرسين طريقة برايل

وأضاف "فتحي" في مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح الخير يا مصر" على فضائية "مصر الأولى" اليوم الثلاثاء، أن تعليم طريقة برايل يستغرق ما بين 3 إلى 6 شهور بالنسبة للطفل الكفيف، لذلك أطلق مبادرة لتعليم أخصائيين وطلاب الجامعات والخريجين والمدرسين طريقة برايل من أجل مساعدة الأطفال.


وتابع صاحب مبادرة تعليم المدرسين طريقة برايل: "حصلت على دبلوم مهني تربية خاصة وكان معي 150 طالب في الدبلومة بدأت أعلمهم طريقة برايل، كما أنهم علموا طلاب المدارس ما تعلموه مني"، مناشدا وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الثقافة لتوفير إقامات له في بعض الجامعات حتى يتيسر له تعليم طريقة برايل.

 


ما هي طريقة برايل؟

طريقة برايل هي الوسيلة التي يستخدمها المكفوفون الآن في القراءة والكتابة وهي طريقة تتكون من عدد من الخلايا، وتحتوي كل خلية على عمودين، يتكون كل عمود من ثلاثة نقاط بارزة، يستطيع الكفيف أن يقرأها من خلال تلمسها بأطراف أنامله،أرقام النقاط في العمود الأول من الخلية هي 1-2-3 من أعلى إلى أسفل، وأرقام النقاط في العمود الثاني من الخلية 4-5-6 من أعلى إلى أسفل أيضا، ويتكون كل حرف أو كلمة أو عدد أو علامة ترقيم أو علامة إعراب أو حرف موسيقي من تكوين خاص لهذه الحروف البارزة.

ويمكن الكتابة بطريقة برايل عن طريق اللوح المعدني باستخدام قلم ذو سن معدني مدبب يقوم بكتابة الحروف من خلال ثقوب في الورقة بواسطة لوحة معدنية أو خشبية محفور بها عدد من خلايا برايل، ثم يقوم بقراءة الكتابة بعد قلب الورقة من الخلف، أو آلة برايل التقليدية وهي أدوات قديمة لا تحقق طموحات المكفوفين.

أما الآن فقد حققت التكنولوجيا تطورا هائلا بالنسبة للمكفوفين من خلال التطوير في تقنيات الحاسوب الذي يقوم بتحويل الكتابة العادية إلى طريقة برايل على أسطر إليكترونية من خلال برنامج قارئ الشاشة "فيرجو" بحيث يستطيع الكفيف قراءة ما يعرضه من معلومات ومعارف بسهولة تامة.

وقد يسرت طريقة برايل على المكفوفين أن يسجلوا مذكراتهم ويكتبوا رسائلهم ويقرءوا ما يحلوا لهم من الكتب والمجلات وأن يقوموا بإجراء العمليات الحسابية المختلفة، كما مكنتهم من قراءة وكتابة المقطوعات الموسيقية المختلفة.