الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

تنسيق الجامعات 2023.. «الأعلى للجامعات» يكشف ضوابط اختبارات القدرات

المجلس الأعلى للجامعات
المجلس الأعلى للجامعات

نشر المجلس الأعلى للجامعات الضوابط والقواعد المنظمة لاختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة للالتحاق بالعام الجامعي 2023ــ2024، من بينها عدم حضور الطلاب بالموبايل في أثناء انعقاد الامتحانات أو حمل أى أجهزة إلكترونية داخل قاعة الاختبار وفى حالة وجود هاتف أو جهاز إلكترونى حتى ولو مغلق تعتبر حالة الطالب أو الطالبة غير لائق فى الاختبار وبالتالي يحرم من دخول كليات اختبارات القدرات، فضلًا عن إحضار جميع المستلزمات الوقائية والشخصية للطلاب.

وشدد المجلس الأعلى للجامعات، على الطلاب بضرورة الحضور قبل الامتحان بساعة على الأقل وإحضار المتعلقات الشخصية الخاصة بالامتحانات خصوصًا إن كان هناك مقابلة شخصية يتحتم على الطالب أن يكون جاهزًا لها، ومنع دخول أولياء الأمور إلى مقار اختبارات القدرات فى الكليات التى ستنظم ذلك، كما يحظر دخول الطالب فى غير يوم الاختبار المحدد له.

وأكد المجلس الأعلى للجامعات، أن تصوير الطالب أو الطالبة ورقة اختبارات القدرات سواء داخل أو خارج اللجنة تعتبر نتيجته غير لائقة ويعد راسبًا ويحرم من الالتحاق بالكلية التي يجرى بها اختبارات القدرات.

«الأعلى للجامعات» استثناء الـ1500 طالب الأوائل في شهادة الثانوية العامة

ووافق المجلس الأعلى للجامعات، على استثناء الـ1500 طالب الأوائل على مستوى الجمهورية، في شهادة الثانوية العامة، من قاعدة التوزيع الجغرافى، حيث يحق للطلاب الـ500 الأوائل على شعبة علمي علوم، والـ500 الأوائل على شعبة الرياضيات، والـ500 الأوائل أدبي، اختيار الكليات التي يرغبون في الالتحاق بها، بغض النظر عن المنطقة الجغرافية الحاصلين منها على الشهادة.

ويتم تحديد الأوائل وفقا للترتيب المحدد من وزارة التربية والتعليم، كما تقرر إعفاء نفس العدد من الأوائل من المصروفات الدراسية في البرامج العامة بالجامعات الحكومية، واستمرار تمتعهم بهذه الميزة في حالة حصولهم على تقدير ممتاز، في نهاية كل فرقة دراسية خلال المرحلة الجامعية الأولى.

ويبدأ تنسيق العام الجامعي الجديد 2023 - 2024 لطلاب الثانوية العامة بعد الانتهاء من الامتحانات مباشر، باختبارات القدرات للكليات التي تحتاج القبول بها اجتياز هذه الاختبارات وفقا للضوابط والشروط التي يحددها المجلس الأعلى للجامعات.

وتجرى اختبارات القدرات لكليات (التربية الرياضية، التربية الموسيقية، التربية الفنية، التربية النوعية شعب "تربية فنية، وتربية موسيقية"، شعبة المسرح التربوي بكلية التربية النوعية بجامعة المنصورة فقط، الفنون التطبيقية، التربية شعب "تربية فنية، وتربية موسيقية"، الفنون الجميلة "فنون وعمارة)، بعد انتهاء امتحانات الثانوية العامة 2023 مباشرة، على أن يبدأ تنسيق القبول بالكليات والمعاهد بعد إعلان نتيجة الثانوية العامة لطلاب الشعب الثلاثة (علمي علوم - علمي رياضة - أدبي).