الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

عاجل| خطة "التعليم" لعبور مطب امتحان الكيمياء للثانوية العامة

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

بدأت وزارة التربية والتعليم في اتخاذ عدد من الإجراءات الهامة وذلك لحل الأزمات التي شهدتها الساحة التعليمية على مدار الساعات الماضية بسبب شكاوى الطلاب من صعوبة امتحان الكيمياء للثانوية العامة.

 

تشكيل لجنة من 10 خبراء بعد أزمة امتحان الكيمياء للثانوية العامة

بداية الخطوات التي اتخذتها الوزارة لعبور أزمة امتحان الكيمياء للثانوية العامة، تمثلت في تشكيل لجنة من 10 خبراء، بعد أزمة امتحان الكيمياء لطلبة الثانوية العامة والتي سيكون دورها مراجعة دقة الصياغة اللغوية والعلمية للأسئلة، والتأكيد على أن كل سؤال لا يحتمل أكثر من إجابة، وهو ما يحدث بالفعل بعد كل امتحان وليس فقط امتحان الكيمياء.

وحول الهدف الرئيسي للجنة، قال شادي زلطة المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، أن هذه المراجعة يتم إجراؤها على كل مادة، بما يضمن صحة الصياغة العلمية، بجانب التأكُّد من أنه لا يوجد أي أسئلة تحتمل أكثر من إجابة.
 

 

توجيه وزير التربية والتعليم للجنة الخبراء المشكلة من 10 مختصين

وثاني الخطوات التي اتخذتها وزارة التربية والتعليم تمثلت في توجيه الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، بضرورة اتخاذ الإجراء الذي يضمن حق الطلاب ويكون لصالحهم بما لا يخل بمبدأ العدالة وتكافؤ الفرص، وذلك بعد الأزمة التي أثيرت حول الامتحان أمس، مشددًا على معامل الصعوبة سيتم تحديديها من التصحيح الإلكتروني.

وأكد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن أعمال تصحيح امتحانات الثانوية العامة تبدأ بعد مراجعة لجنة من 10 خبراء لدقة صياغة أسئلة الامتحان ونموذج الإجابة الخاص به، موجهًا بمراجعة لجنة الخبراء لامتحان الثانوية العامة لمادة الكيمياء ونموذج الإجابة الخاص به، وذلك بعد ما تردد من شكاوى بشأن صعوبة الامتحان.

وأوضح الدكتور رضا حجازي أن التصحيح الالكتروني يحدد معامل الصعوبة لكل سؤال، وإذا اتضح أن هناك سؤالا معامل صعوبته أكثر من المحدد له يتم اتخاذ الإجراء المناسب الذي يراعي صالح أبنائنا الطلاب وبما يحقق أيضا مبدأ العدالة وتكافؤ الفرص.

 


قرارات تنتظر امتحان الكيمياء للثانوية العامة 2023

وتعمل لجنة الخبراء المشكلة من 10 مختصين لمراجعة امتحان الكيمياء للثانوية العامة حاليا على دراسة القرارات التي يمكن أن تتخذها لمواجة الشكاوى التي اشتكى منها الطلاب حول امتحان الكيمياء للثانوية العامة، ومن بين تلك القرارات إلغاء أسئلة أو جزئيات من الامتحان وإعادة توزيع درجاته على باقى إجابات الامتحان، أو إعطاء الطلاب درجة السؤال كاملة.


 

 

 

شكاوى الطلاب من امتحان الكيمياء للثانوية العامة

وعبر طلاب الثانوية العامة عن غضبهم وحزنهم من صعوبة امتحان الكيمياء مؤكدين أن الامتحان جاء صعبا جدا وطويلا وفي مستوي الطالب المتفوق ويحتاج لأكثر من 5 ساعات، مؤكدين أن امتحان الكيمياء يحتاج 5 ساعات على الأقل للإجابة عنه ويحتوي على أكثر من جزء صعب يحتاج للتفكير.
 

وكشف طلاب الثانوية العامة أن امتحان الكيمياء به بعض الأسئلة التي تميز الطالب المتميز ويوجد في امتحان الكيمياء 15 سؤالًا غير مباشر وهو ما أدى إلى شكوى الطلاب من امتحان الكيمياء، مؤكدين أن الوقت لم يكن كافيا لحل امتحان الكيمياء لأن الامتحان كان يتضمن الكثير من الأسئلة الصعبة وغير المباشرة بالأسئلة المقالية.


وحسب طلاب الثانوية العامة الشعبة العلمية، فيوجد في امتحان الكيمياء 15 سؤالًا غير مباشر وهو ما أدى إلى شكوى الطلاب من امتحان الكيمياء، مؤكدين أن الوقت لم يكن كافيا لحل امتحان الكيمياء لأن الامتحان كان يتضمن الكثير من الأسئلة الصعبة وغير المباشرة بالأسئلة المقالية.