الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

تنسيق الجامعات 2023.. قبول طلاب مدارس التكنولوجيا التطبيقية بنسبة 5%

كشكول

وافق المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي، على قبول طلاب مدارس التكنولوجيا التطبيقية بالجامعات، على أن يكون تقدم هؤلاء الطلاب مباشرة للجامعة، وفي حدود نسبة 5% من الأعداد المقررة في ضوء نتيجة التنسيق.

أكد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي على أهمية التعليم التكنولوجي باعتباره من المسارات التعليمية الهامة لتأهيل الخريجين لتلبية مُتطلبات سوق العمل، مشيرًا إلى أن الجامعات التكنولوجية تستهدف تقديم كوادر فنية مُدربة على أعلى مستوى؛ للمشاركة في عملية التنمية المُستدامة (رؤية مصر 2030)، خاصة في ضوء الدعم غير المسبوق الذي تقدمه القيادة السياسية للجامعات التكنولوجية الجديدة والتي تم تجهيزها وفقًا لأعلى المعايير العالمية؛ بما يدعم خطة الوزارة لتطوير التعليم الفني والتكنولوجي.

ووافق المجلس على تشكيل لجان داخلية لكل جامعة؛ للنظر في الطلبات التي قد ترد إلى الجامعات للإعفاء من المصاريف نظرًا لأسباب اقتصادية أو اجتماعية.

وبالنسبة لالتماس بعض خريجي المعاهد الفنية الصحية (تخصص الصناعات الدوائية) للالتحاق بكلية تكنولوجيا العلوم الصحية، فقد قرر المجلس أنه على الطلاب التقدم مباشرة إلى الجامعة، حيث سيتم تشكيل لجنة لدراسة المقاصات العلمية في ضوء القواعد المقررة والمحتوى، على أن تقوم كل جامعة بحساب طاقتها الاستيعابية في حدود إمكاناتها البشرية والمادية.

ووجه المجلس الشكر للدكتور أيمن عاشور على الدعم الكبير الذي توليه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للجامعات التكنولوجية من خلال وضع الجامعات التكنولوجية على منصة الوافدين، وكذلك فتحها للطلاب العائدين من السودان وأوكرانيا.