الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

عاجل| إعفاء 1500 طالب بأوائل الثانوية العامة من قواعد التوزيع الإقليمي بتنسيق الجامعات 2023

كشكول

كشف مصدر مسئول بالمجلس الأعلى للجامعات، عن أنه تم إعفاء 1500 طالب من أوائل الجمهورية بمرحلة الثانوية العامة 2023 بواقع ( 500 من كل شعبة سواء علمي علوم – علمي رياضة - أدبي ) من قواعد التوزيع الجغرافي، والمصروفات الدراسية في البرامج العامة بالجامعات الحكومية، ضمن قواعد تنسيق قبول العام الجامعي الجديد 2023 – 2024، مشيرا إلى أن المجلس أقر القواعد الكاملة للقبول بالكليات والمعاهد بالعام الدراسي الجديد.

وأضاف المصدر، في تصريحات خاصة لـ«كشكول»، أن المجلس الأعلى للجامعات، وافق على إجراء اختبارات القدرات لكافة الكليات التي يتطلب الالتحاق بها اجتياز اختبارات القدرات، عقب انتهاء امتحانات الثانوية العامة مباشرة، بذات قواعد وإجراءات اختبارات القبول المعمول بها في العام الماضي دون تغيير.

وتجرى اختبارات القدرات لكليات (التربية الرياضية، التربية الموسيقية، التربية الفنية، التربية النوعية شعب "تربية فنية، وتربية موسيقية"، شعبة المسرح التربوي بكلية التربية النوعية بجامعة المنصورة فقط، الفنون التطبيقية، التربية شعب "تربية فنية، وتربية موسيقية"، الفنون الجميلة "فنون وعمارة).

وأقر المجلس إلغاء التوزيع الإقليمي، وتطبيق نظام التوزيع الجغرافي كاملا بقواعد القبول، مع إلغاء اختبارات القدرات لكليات (الإعلام – التمريض – المعهد الفني للتمريض – المعاهد الفنية الصحية – الجامعات التكنولوجية – كليات التكنولوجيا والتعليم الصناعي).

كما أقر المجلس الأعلى للجامعات، نسبة النجاح في اختبارات القدرات 60% من إجمالي مجموع درجات الاختبار مجتمعة، مبينا أنه سيتم توحيد الاختبارات التي تجرى بعد امتحانات الثانوية العامة مباشرة في جميع الكليات مع الالتزام بالجدول الزمني المحدد من التنسيق الإلكتروني.

كان المجلس الأعلى للجامعات، قد عقد اجتماعه الدوري، السبت الماضي، بجامعة قناة السويس، بحضور رؤساء الجامعات الحكومية، حيث ناقش العديد من الملفات المهمة التي تخص المنظومة منها قواعد تنسيق الجامعات 2023، وأيضا متابعة أعمال امتحانات الترم الثاني بالعام الجامعي الحالي بالكليات والمعاهد، والتوجيه بضرورة سرعة إعلان نتائج الامتحانات.