الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

"عايزين وقت إضافي".. آراء طلاب الثانوية في امتحاني الاقتصاد والاحصاء (استطلاع)

طلاب الثانوية العامة
طلاب الثانوية العامة

باختلاف المحافظات، تباينت آراء طلاب الثانوية العامة 2023 حول امتحانات مواد الاقتصاد والاحصاء لطلاب الصف الثالث الإعدادي اليوم الثلاثاء.


آراء طلاب الثانوية في امتحاني الاقتصاد والاحصاء

وفي الزيتون بالقاهرة، أكد شاهر محمد، طالب بمدرسة كلية السلام الرسمية للغات بالزيتون، إن أسئلة امتحان الاقتصاد جاءت مباشرة دون غموض والوقت كان كافيا للإجابة على جميع الأسئلة.


وهو ما أكدته الطالبة يمنى حسن،  التي كشفت سهولة امتحانى الاقتصاد والإحصاء هذا العام مقارنة بامتحان العام الماضي، مضيفة أن كل امتحان يحتوى على 25 سؤالًا جاءت في متناول الجميع.

 


كما أبدى طلاب الثانوية العامة، سعادتهم بعد امتحان الاقتصاد والإحصاء، مؤكدين أن الامتحان كان سهلا في معظم الأسئلة، ولفت الطلاب إلى تمكنهم من إنهاء الامتحان في وقت قياسي وقبل انتهاء الوقت المخصص للامتحان.


وفي الجيزة، قالت هبة محمود، طالبة بمدرسة أم الابطال بالهرم، إن أسئلة امتحانات الاقتصاد والاحصاء كانت متوقعة، وأغلبها تعرض له الطلاب قبل ذلك، فالامتحان كان في مستوى الطالب المتوسط، وجميع الطلاب استطاعوا التعامل مع الأسئلة.


وأكد إسماعيل محمد طالب بمدرسة الأورمان بالدقي، إن امتحانات اليوم كانت في مستوى الطالب المتوسط، مشيرا إلى أنه لابد من وجود أسئلة تميز الطالب المتفوق من غيره متمنيا أن تكون باقي الامتحانات في مستوي الطالب المتوسط، مؤكدا أن وقت الامتحانات مناسب لحل الأسئلة.

 


وبالإنتقال إلى حلوان، قال مهند محمود، طالب في مدرسة زهراء حلوان الثانوية بنين إن امتحان الإحصاء كان صعبًا ولم يفهم أغلب أسئلته، ولكن امتحان الاقتصاد أسهل من الإحصاء، حيث استطاع الإجابة عنه بكل سهولة، بينما واجه صعوبة في الإحصاء.


وفي بني سويف، أكد بعض طلاب لجنة مدرسة الإيمان الابتدائية بشارع محمد متولي الشعراوي على سهولة امتحان الاقتصاد، فيما قال البعض الآخر إن الامتحان كان به بعض النقاط الصعبة، فيما أكد الطلاب على طول امتحان مادة الإحصاء الذي كان يحتاج إلى وقت أطول في الحل، بالرغم من سهولة الأسئلة.


وفي أسيوط، تباينت أراء طلاب الثانوية العامة حول صعوبة وسهولة امتحان مادتي الاقتصاد والإحصاء، وقال عدد من الطلاب إن امتحان مادتي الاقتصاد والإحصاء جاء في مستوى الطالب المتوسط ولم تحظى المادتين باهتمام كبير منهم خاصة لانهما لا يضافا للمجمع.


كما تباينت آراء الطلاب الشرقية حول مستوى امتحان مادة الإحصاء، حيث أكد عدد من الطلاب أن الإمتحان كان في مستوى الطالب المتوسط إلا أنهم كانوا بحاجة إلى وقت إضافي حتى يتمكنوا من الإجابة على كافة الأسئلة، بينما أكد عدد آخر أن بعض أسئلة امتحان مادة الإقتصاد كانت غير مباشرة وتحتاج إلى تركيز للوصول إلى الإجابة الصحيحة.

 

أرقام حول امتحانات الثانوية العامة 2023

يذكر أن إجمالي عدد الطلاب المتقدمين لأداء امتحانات الثانوية العامة 2023 يبلغ  783025 طالب وطالبة، منقسمين إلى 276211 طالب وطالبة مسجلين بالشعبة الأدبية، و391671 مسجلين بشعبة علمي علوم، و98658 مسجلين بشعبة علمي رياضة، وإجمالي عدد الطلاب الذي سيؤدون امتحانات الثانوية العامة هذا العام في المستشفيات إلى 34 طالبا وطالبة، وفي مراكز التأهيل إلى 80 طالبا، ووصل إجمالي عدد الطلاب بمدارس العلوم والتكنولوجيا إلى 1824، والطلاب المكفوفين إلى 255 طالبا وطالبة.

 

لجان الثانوية العامة 2023

وعدد لجان النظام والمراقبة بامتحانات الثانوية العامة بكل قطاع على مستوى الجمهورية وصل لـ 11 لجنة، ووصل عدد لجان الإدارة بكل قطاع على مستوى الجمهورية إلى 4 لجان، ووصل عدد لجان مراكز توزيع الأسئلة بامتحانات الثانوية العامة بجميع قطاع على مستوى الجمهورية إلى 80 مركزا، ووصل عدد لجان سير الامتحان بكل قطاع على مستوى الجمهورية إلى 2098 لجنة سير.