الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

مرصد الأزهر يحذر من خطط التنظيم الإرهابي للتواجد في القارة اللاتينية

كشكول

ألقت قوات مكافحة الإرهاب التابعة للشرطة الفيدرالية في الأرجنتين القبض على متطرف بتهمة التواصل مع تنظيم "داعش" الإرهابي والتخطيط لتصنيع قنابل يدوية، في بلدية "سانتياغو ديل استيرو".

ووفقًا للتحقيقات الأولية، فإن المشتبه به كان يتواصل مع أفراد ينتمون لتنظيم "داعش" في مختلف أنحاء العالم عبر تطبيق "تليجرام"، بهدف الحصول على تعليمات وإرشادات خاصة بتصنيع القنابل لتنفيذ هجمات إرهابية.  

جدير بالذكر أن هذه الواقعة ليست الأولى من نوعها فيما يتعلق بوجود نشاط لتنظيم داعش الإرهابي في الأرجنتين، ففي عام 2017 اخترقت مجموعة تابعة للتنظيم لمدة 20 دقيقة الموقع الإلكتروني الرسمي للجيش الأرجنتيني، وقامت بوضع صورة تضم مجموعة ‏من مقاتليه بعنوان "نحن داعش، والله أكبر، سيعرفوننا قريبًا في الأرجنتين".

وتعقيبًا على الواقعة، يحذر مرصد الأزهر لمكافحة التطرف من وجود تهديد حقيقي للتنظيمات المتطرفة، وبخاصة داعش، في قارة #أمريكا_اللاتينية، والتي أظهرت قدرة على التواصل والتأثير عبر وسائل التواصل الاجتماعي ومواقع الإنترنت على أنصارها، فضلًا عن السعي إلى استقطاب مزيد من المؤيدين.

لذا يشدد المرصد على ضرورة توخي دول أمريكا اللاتينية الحذر من تغلغل هذه التنظيمات المتطرفة في القارة، خاصة مع لجوء تنظيم داعش الإرهابي إلى الفضاء الإلكتروني معتمدًا على مبرمجين وتقنيين متخصصين لتجنيد عناصر جدد تعويضًا عن خسائره على الأرض.