الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

"هتقفل مخك".. 5 أطعمة ممنوعة في فترة امتحانات الثانوية العامة 2023

أطعمة - أرشيفية
أطعمة - أرشيفية

تلعب التغذية دور هام في دعم طلاب الثانوية العامة 2023 خلال المذاكرة في فترة الامتحانات، إلا أن هناك عدد من الأطعمة يجب ابتعاد الطلاب عنها بسبب تأثيراتها السلبية.

 

وفي فترة امتحانات الثانوية العامة، يجب تناول خمس 5 وجبات يوميا ثلاث رئيسية معدة بطرق صحية وخفيفة و2 سناك صحى مثل "الفشار او سلطة الفواكة او بعض المكسرات"، كما يجب تناول الخضراوات والفاكهة الطازجة لاحتواءها على الفيتامينات والأملاح المعدنية الهامة لزياد التركيز وزيادة المناعة وكذلك تحتوى على الألياف الهامة للوقاية من الإمساك.
 

وللمساعدة على التركيز في فترة امتحانات الثانوية العامة 2023، يجب تناول الأغذية التى تحتوى على  الأوميجا 3 والزنك والسلينيوم  و الحديد وكذلك الكولين وفيتامين ب وفيتامين K، مع شرب اثنان لتر من الماء يوميا للحفاظ على رطوبة الجسم والشعور باليقظة والانتعاش.

 

أطعمة ممنوعة في فترة امتحانات الثانوية العامة 2023

وفيما يلي يقدم "كشكول" أبرز الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها في وقت امتحانات الثانوية العامة 2023 بسبب أنها تضعف التركيز حسب تصريحات الدكتورة رانيا أحمد بسيوني باحث التغذية بالمركز القومي للبحوث:

 

  • الأطعمة الدسمة المطهية بالدهون المهدرجة والمقليات والأطعمة السريعة لأنها تؤثر بالسلب على المخ والتركيز وتزيد من التوترو القلق.
     
  • الأطعمة الغنية بالسكريات البسيطة مثل الشيكولاتة والحلويات لأنها تضعف الذاكرة وكذلك تزيد من التوتر واستبدلها بالشيكولاتة الداكنة او الفواكه الطبيعية أو المجففة.
     
  • اللحوم المصنعة مثل اللانشون والسوسيس والبسطرمة  لأن الإفراط فى تناولها يقلل التركيز ويزيد من التدهور المعرفى لدى الطلبة.
     
  • المشروبات الغازية  أو مشروبات الطاقة لاحتوائها على كمية كبيرة من السكر والكافيين التى تؤثر بالسلب على التركيز وتزيد من التوتر.
     
  • المشروبات التى تحتوى على كافيين مثل القهوه والشاى لانها تؤثر على جودة النوم وبالتالى تؤثر بالسلب على التركيز وممكن ان تزيد من القلق واستبدلها بالعصائر الطبيعية قليلة السكر.

 

 

موعد امتحانات الثانوية العامة 2023

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني جدول امتحانات الثانوية العامة 2023، ومن المقرر أن تبدأ امتحانات الثانوية العامة بالمواد الغير مضافة للمجموع.

 

و تبدأ امتحانات الثانوية العامة يوم الاثنين المقبل الموافق 12 يونيو 2023، بعقد امتحان مادتى التربية الدينية والتربية الوطنية، والثلاثاء 13 يونيو مادتي الاقتصاد والإحصاء، والأحد 18 يونيو اللغة العربية، والثلاثاء 20 يونيو المقبل اللغة الأجنبية الثانية، والأحد 25 يونيو المقبل الكيمياء لطلاب الشعبة العلمية والجغرافيا لطلاب الشعبة الأدبية.


وحسب جدول الثانوية العامة يستكمل الطلاب امتحانات الثانوية العامة بعد العودة من إجازة عيد الأضحى يوم الأحد 2 يوليو بمادتي الفيزياء لطلاب الشعبة العلمية والتاريخ لطلاب الشعبة الأدبية والثلاثاء 4 يوليو بمادة الرياضيات التطبيقية الإستاتيكا لطلاب شعبة علمي رياضة، والخميس 6 يوليو اللغة الأجنبية الأولى، والأحد 9 يوليو 2023 الجيولوجيا والعلوم البيئية لطلاب شعبة علمي علوم، والتفاضل والتكامل لطلاب شعبة علمي رياضة، وعلم النفس والاجتماع لطلاب الشعبة الأدبية، والثلاثاء 11 يوليو الديناميكا لطلاب شعبة علمي رياضة، والخميس 13 يوليو 2023 مواد الأحياء لطلاب شعبة علمي علوم والجبر والهندسة الفراغية لطلاب شعبة علمي رياضة والفلسفة والمنطق لطلاب الشعبة الأدبية.