الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

عاجل| مادة جديدة تضاف لمناهج الابتدائية.. والتطبيق 2030

طلاب المرحلة الإعدادية
طلاب المرحلة الإعدادية

يبدو أن هناك مادة جديدة ستضاف إلى مناهج التربية والتعليم خلال الفترة المقبلة، بسبب التطورات التي تشهدها المجتمعات العالمية وهو ما يترتب عليه إضافات متتابعة في المناهج يوما بعد الآخر.

 

مادة جديدة تضاف لمناهج الإبتدائية

وفي إطار سعي الحكومة ممثلة في وزارة التربية والتعليم لتطوير المناهج، سلط مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء الضوء على تغير شكل الجرائم، وبروز الجرائم السيبرانية والإلكترونية من خلال الإنترنت بعد الانتشار الواسع لتكنولوجيا المعلومات.

 

توقعات بتدريس الأمن السيبراني في المدارس الابتدائية

وحسب مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء  فهناك بروز لجرائم إلكترونية من بينها الابتزاز والاحتيال والقرصنة، والتي تتسم بسهولة ارتكابها، بجانب ظهور أنماط غير تقليدية من الجرائم مثل جرائم عالم الميتافيرس، لذلك من المتوقع بحلول عام 2030 تدريس الأمن السيبراني على نطاق واسع في المدارس الابتدائية.

ما هي مادة الأمن السيبراني؟

وفيما يلي يقدم "كشكول" كافة المعلومات الخاصة بمادة الأمن السيبراني المتوقع تدريسها في مناهج التربية والتعليم للمرحلة الإبتدائية السنوات المقبلة:

  • تخصص الأمن السيبراني هو تخصص يدرس كيفية حماية الأنظمة الحاسوبية والشبكات وتقنيات المعلومات من الهجمات الإلكترونية. 
     
  • يتطلب هذا التخصص دراسة عميقة لأمن المعلومات وتحديد وتقييم الثغرات في الأنظمة الحاسوبية والتأكد من أن الحماية والأمن يتم تطبيقهم بشكل صحيح وفعال.
     
  • التخصص يزود الطلاب بالمعرفة اللازمة والأساليب المثلى لتشخيص تهديدات الأمن السيبراني وكيفية حماية الشبكات والأنظمة والبيانات من الهجمات.
     
  • يساعد التخصص الطلاب على تطوير مهاراتهم في اكتشاف الثغرات الأمنية وتحديدها وعلاجها في حين سيتم عرض النتائج المتعلقة بالأمن السيبراني على الطلاب بطرق تفاعلية، في تدريبات خاصة.
     
  • يشتمل تخصص الأمن السيبراني على العديد من الأنشطة العملية، بما في ذلك تشغيل الأنظمة الحية وحل المشاكل ومكافحة الهجمات المحتملة وإدارة التكنولوجيا.

     

يذكر أن مكتب التحقيقات الفيدرالي سجل أكثر من 800 ألف بلاغ خلال 2022 يتعلق بالجرائم السيبرانية، وبلغ حجم الخسائر أكثر من 10 مليارات دولار أمريكي، ومن المتوقع أن تكلف الجرائم السيبرانية إفريقيا نحو 4 مليارات دولار سنويًا، كما أن "الإنتربول" أكد ارتفاع وتيرة جرائم غسيل الأموال والابتزاز بسبب العملات الإلكترونية خلال 2022.

 

وفي نفس السياق، أكد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم،  أنه تم بناء مناهج جديدة قائمة على إنتاج المعرفة والمناهج المتكاملة، والتركيز على النواحى الشخصية، والمهارات الحياتية، والتعلم مدى الحياة، والتركيز على المفاهيم الكبرى، لإعداد طالب قادر على التفكير والابداع، وذلك على هامش مشاركته فى المنتدى العالمى للتعليم 2023 بالعاصمة البريطانية لندن، لمناقشة سبل التعاون بين البلدين.

 

وأعلن وزير التربية والتعليم، الدكتور رضا حجازى تعديل مناهج الصف السادس الابتدائي بالعام الدراسي الجديد 2023-2024، موضحًا أن الصف السادس الابتدائي سيدخل العام الدراسي الجديد 2023-2024، وهو ضمن سنوات التطوير بنظام التعليم الجديد، والذي وصل إلى الخامس الابتدائي حاليًا، مشددا على أنه لن يتم إلغاء الصف السادس الابتدائى كما يعتقد البعض من أولياء الأمور.

 

وبالانتقال إلى مناهج الصف الخامس الابتدائى، أكد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم أنه تم الانتهاء من تطوير مناهج الصف الخامس الابتدائى، وتم وضع الإطار العام لمناهج المرحلة الإعدادية.