الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

عاجل| تغيير مناهج الصف الثاني الإبتدائي.. حقيقة أم شائعة؟

مناهج الصف الثاني
مناهج الصف الثاني الابتدائي

تسائل أولياء الأمور عن إمكانية إجراء وزارة التربية والتعليم عدد من التغييرات على مناهج الصف الثاني الإبتدائي خلال الفترة المقبلة.

 

تغيير مناهج الصف الثاني الابتدائي

وقال أولياء الأمور خلال جروب حوار مجتمعي تربوي عبر تطبيق "واتس آب"":تردد شائعة من البعض على وسائل التواصل الاجتماعي إن منهج ثانية ابتدائي هيتغير تاني ومن المتعارف عليه إن التغيير هيكون في سادسة ابتدائي فقط".

 

حقيقة تغيير مناهج الصف الثاني الابتدائي

وحول حقيقة تغيير مناهج الصف الثاني الابتدائي، كشفت تقارير أن هناك نية من وزارة التربية والتعليم لزيادة إضافات في كتاب "إكتشف" لبعض الصفوف التعليمية وجاري مراجعتها وهو بذلك لا يعد تغيير لمناهج الصف الثاني الإبتدائي.

وأضاف التقارير أن تلك الإضافات بدأت بإضافة بعض الأنشطة فى كتاب "اكتشف" بداية من المرحلة الابتدائية تتضمن تعريف الطلاب برموز الكتابة الهيروغليفية بهدف تعزيز نشر ثقافة التعرف على الحضارة المصرية القديمة.

 

وفي وقت سابق، اتخذت وزارة التربية والتعليم عدة قرارات  حول تطوير المناهج، وفقا لما تم الإعلان عنه من قبل الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم.

 

بناء مناهج جديدة قائمة على إنتاج المعرفة 

البداية عندما أكد حجازي أنه تم بناء مناهج جديدة قائمة على إنتاج المعرفة والمناهج المتكاملة، والتركيز على النواحى الشخصية، والمهارات الحياتية، والتعلم مدى الحياة، والتركيز على المفاهيم الكبرى، لإعداد طالب قادر على التفكير والابداع، وذلك على هامش مشاركته فى المنتدى العالمى للتعليم 2023 بالعاصمة البريطانية لندن، لمناقشة سبل التعاون بين البلدين.

 

تعديل مناهج الصف السادس الابتدائي

وحول مناهج الصف السادس الابتدائي، أعلن وزير التربية والتعليم، الدكتور رضا حجازى تعديل مناهج الصف السادس الابتدائي بالعام الدراسي الجديد 2023-2024، موضحًا أن الصف السادس الابتدائي سيدخل العام الدراسي الجديد 2023-2024، وهو ضمن سنوات التطوير بنظام التعليم الجديد، والذي وصل إلى الخامس الابتدائي حاليًا، مشددا على أنه لن يتم إلغاء الصف السادس الابتدائى كما يعتقد البعض من أولياء الأمور.

 

الانتهاء من تطوير مناهج الصف الخامس الابتدائي

وبالانتقال إلى مناهج الصف الخامس الابتدائى، أكد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم أنه تم الانتهاء من تطوير مناهج الصف الخامس الابتدائى.

 

وضع الإطار العام لمناهج المرحلة الإعدادية

ورابع القرارت كانت حول مناهج المرحلة الإعدادية التي أكد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أنه تم وضع الإطار العام لمناهج المرحلة الإعدادية.