الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

عاجل| تصحيح امتحانات الثانوية العامة 2023 في 4 خطوات

امتحانات الثانوية
امتحانات الثانوية العامة 2023

كشفت وزارة التربية والتعليم عن الإجراءات التي ستخذها لتصحيح امتحانات الثانوية العامة 2023 التي تنطلق خلال أيام قليلة من الآن.

 

خطوات تصحيح امتحانات الثانوية العامة 2023

وفيما يلي يقدم "كشكول" أبرز الخطوات التي ستعتمد عليها وزارة التربية والتعليم لتصحيح امتحانات الثانوية العامة 2023:
 

  • الأسئلة المقالية سيتم تصحيحها من خلال عدد من المقدرين في ضوء مقاييس تقدير الأداء Rubric لكل سؤال، بواقع مصححين لكل سؤال، ضمانًا لدقة التقدير.
     
  • الاستعانة بمصحح ثالث حال اختلاف تقدير المصححين لوضع التقييم النهائي، كما سيتم التدقيق اليدوي لنسبة من الأوراق.
     
  • مراجعة نموذج الإجابة قبل البدء في التصحيح الإلكتروني من قبل لجنة مكونة من 10 خبراء، وإجراء محاكاة لعملية التصحيح الإلكتروني.
     
  • وضع باركود على البابل شيت وورقة الإجابة للأسئلة المقالية مع بيانات الطالب
     

 

إجراءات محاربة الغش فى امتحانات الثانوية العامة 2023

وأصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، عدة إجراءات لمحاربة الغش بامتحانات الثانوية العامة 2023، ويأتي ذلك ضمن الاستعدادات التى تجريها الوزارة استعدادًا لانطلاق الثانوية العامة 2023، وهي وضع كاميرات مراقبة داخل لجان امتحانات الثانوية العامة 2023 لرصد أعمال الغش والشغب.


وعدم الموافقة على أي تحويلات من لجنة ثانوية عامة إلى غيرها إلا عن طريق لجنة بالوزارة، عدم السماح بعقد الامتحان بلجان امتحانات الثانوية العامة التى حدث بها غش جماعي أو شغب من قبل، استخدام عصي إلكترونية لتفتيش الطلاب قبل دخول لجان امتحانات الثانوية العامة 2023، وتدوير العمال بين المدارس لضمان عدم الغش.

ووضع أكثر من باركود بكراسة الأسئلة والبابل شيت لرصد المخالفات والوصول إلى هوية الطالب الذى يرتكب مخالفة، وعدم فتح مظاريف الأسئلة قبل موعد بدء الامتحان بوقت كبير، حيث يتم فتح المظاريف فى توقيت مناسب قبل بدء لجنة الامتحان بدقائق تكون كافية لوصول كراسة الأسئلة للطلاب فى التاسعة صباحًا.

 

موعد امتحانات الثانوية العامة 2023

وحسب وزارة التربية والتعليم، تبدأ امتحانات طلاب الثانوية العامة 2023 يوم الاثنين الموافق 12 يونيو المقبل، وتنتهي يوم الخميس الموافق 13 يوليو 2023، ويحصل الطلاب على إجازة عيد الأضحى المبارك من يوم 27 يونيو 2023 حتى 1 يوليو 2023.