الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

عاجل.. تقليص سنوات الدراسة بكليات الطب.. أسباب التعديل ومعوقات التطبيق | خاص

كشكول

في خطوة جديد، قرر المجلس الأعلى للجامعات، تعديل مدة الدراسة لنيل درجة البكالوريوس في تخصص الطب والجراحة ليصبح 5 سنوات، يعقبها سنتان تدريب إجباري في مواقع العمل.

المجلس الأعلى للجامعات، وافق على اعتماد مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بتعديل المادة (154) من قانون تنظيم الجامعات، واستبدالها بالنص التالي: «مدة الدراسة لنيل درجة بكالوريوس في الطب والجراحة 5 سنوات دراسية بنظام الساعات أو النقاط المُعتمدة يعقبها سنتان للتدريب الإجباري في مواقع العمل التي يحددها المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية ويعتمدها المجلس الأعلى للجامعات».

«كشكول»، عبر السطور التالية، تطرق إلى تفاصيل النظام الجديد، من خلال خبراء في المجال، وما ينتظره مستقبل التعليم الطبي في مصر بعد تعديل مسار الدراسة بالكليات داخل الجامعات:

«الأعلى للجامعات» يكشف تفاصيل النظام الجديد

الدكتور حسين خالد، رئيس لجنة القطاع الطبي بالمجلس الأعلى للجامعات، أكد أن تعديلات سنوات الدراسة بكليات الطلب، تطبق على الجميع وليس السنوات الجديدة، مبينا أن النظام الجديد يهدف إلى التكامل بين التخصصات المختلفة الموجودة في كليات الطب، حتى يتسنى للطلاب الاستفادة من كل التخصصات.

أضاف رئيس لجنة القطاع الطبي، بالمجلس الأعلى للجامعات، في تصريحات خاصة لـ«كشكول»، أن النظام الجديد للدراسة بكليات الطب في الجامعات لن يكون له أي تأثير على المحتوى أو المنهج النظري الذي يتلقاه الطالب، بل يتم إجراء تكامل بين المواد، مشيرا إلى أن هناك محافظات بها أعداد كبيرة ونقص أطباء وفيه محافظات فيها تكدس أطباء، ووزارة الصحة تقوم بجهد واضح لحل هذه الأزمة.

مقترح اللائحة الموحدة لسنة التدريب الإجباري

وافق المجلس الأعلى للجامعات، على مقترح اللائحة الموحدة لسنة التدريب الإجباري (الامتياز) للصيادلة، والذي سيتم تنفيذه لأول مرة، بعد نهاية العام الدراسي المقبل 2023-2024.

ولفت الدكتور حسين خالد، إلى أن نظام التعليم الطبي الجديد سيتم تغييره من 6 + 1، أي 6 سنوات دراسة نظرية، وسنة تدريب، إلى النظام الجديد 5 + 2، (5 سنوات دراسة نظرية + سنتان امتياز)، على أن تكون فيه فترة الامتياز عامين أي تدريب بالمستشفيات، بالإضافة إلى تغيير لوائح الكليات بكافة التخصصات بنظام الساعات المعتمدة، بإحداث نظام تكاملي بكل التخصصات بمحاضرات شاملة تخص المهنة خلال سنوات الدراسة.

كما أكد رئيس لجنة القطاع الطبي بالمجلس الأعلى للجامعات، أن تعديل نظام الدراسة بنظام الساعات المعتمدة، يساهم في الارتقاء بالتصنيف الطبي للكليات، موضحا أن تغيير لوائح الكليات بكافة التخصصات بنظام الساعات المعتمدة، بإحداث نظام تكاملي بكل التخصصات بمحاضرات شاملة تخص المهنة خلال سنوات الدراسة.

إحصائية رسمية بعدد الأطباء

حسب إحصائية صادرة من النقابة العامة للأطباء، فإن إجمالي عدد الأطباء بالقطاعين العام والخاص، 212 ألفا و853 طبيبا، منهم أكثر من 120 ألفا يعملون بالخارج، مع  تزايد هذا الرقم في السنوات الأخيرة.

خطوات تعديل سنوات الدراسة في كليات الطب:

-الدراسة ستكون 5 سنوات يحصل الطالب على درجة البكالوريوس في الطب والجراحة العامة.

- يعقب ذلك سنتان للتدريب الإجباري بأي من مواقع العمل وفقا لما يراه المجلس الأعلى للجامعات.

- بدء تنفيذ قرار المجلس الأعلى للجامعات على دفعة 2023 - 2024.

- الدراسة بالنظام الجديد ستكون بنظام الساعات المعتمدة.

 تدريب بالمستشفيات الجامعية 

يرى عدد من الأطباء، أن نظام الدراسة الجديدة لكليات الطب مناسبة جدا لتعليم الطبيب مهنته، مع التطبيق العملي السليم بالإضافة إلى توفير تدريب فعلي بالمستشفيات الجامعية أو العامة لأطباء الامتياز، والتأكيد أن نجاح النظام يرجع إلى تطبيق التعديل بشكل احترافي لتخريج طالب لديه القدرات الكاملة لممارسة المهنة.

بدوره، يرى الدكتور خالد أمين، عضو مجلس النقابة العامة للأطباء، أن التعليم غير مرتبط بالمدة، ولكنه مرتبط بطريقة التدريس وطرق التقييم والتدريب العملي، مؤكدا أهمية ابتعاد المناهج عن الحشو والاهتمام بالتدريب العملي وتحسين والتدريب وتنوع المستشفيات الجامعية، وأن يكون لكل كلية طب مستشفى جامعي خاص بها، وأن تتوافر بها أقسام داخل كلية الطب تستطيع الإطلاع على كل ما هو جديد والابتعاد عن أجزاء غير مواكبة للعصر الحديث.