الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

طالبة بـ«علوم سوهاج» تشارك في نشر ورقة بحثية عن السلوك الكهروكيميائي

كلية العلوم جامعة
كلية العلوم جامعة سوهاج

شاركت الطالبة منه عصام محمود بالمستوى الثاني برنامج الكيمياء بكلية العلوم جامعة سوهاج، مع المجموعة البحثية للكيمياء التحليلية، لنشر ورقة بحثية عن السلوك الكهروكيميائي لمضادات الأكسدة (Antioxidants) في مجلة Electrochem.

وقال الدكتور مصطفى عبدالخالق رئيس جامعة سوهاج، أن الجامعة تسعى دائمًا لدعم أبحاث الطلاب بهدف تعزيز ثقافة البحث العلمي وغرس أخلاقياته لديهم، وتأهيل جيل من الطلاب الباحثين في مختلف المجالات العلمية، وذلك في إطار حرص إدارة جامعة سوهاج على تشجيع ورعاية طلابها المبتكرين والمبدعين، واكسابهم الخبرات البحثية اللازمة.

وأضاف الدكتور حازم المشنب عميد كلية العلوم جامعة سوهاج، أن إدارة الكلية تقدم لأبنائها من الطلاب العديد من الفرص للمشاركة في الأبحاث العلمية، والإستفادة من الامكانات المادية والبشرية التي تتميز بها الجامعة، وذلك تحت إشراف نخبة من أعضاء هيئة التدريس المتميزين بحثيًا.

وأوضح الدكتور حسين عبدالحافظ وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث، أن الكلية تحرص علي تشجع جميع طلابها بمرحلة البكالوريوس للإستفادة من مثل تلك الخدمات، والتي ستؤهلهم مستقبلًا للانضمام لبرامج الدراسات العليا، مما يتيح لهم المجالات الوظيفية الأفضل، موضحًا أنه يمكن لطلاب البكالوريوس الإستفادة من تلك الخدمات لإجتياز مقرر التدريب الميداني والتطبيقي طبقًا للائحة الساعات المعتمدة لكلية العلوم.

وأكد الدكتور عماد نوير مدير وحدة التدريب وأستاذ الكيمياء التحليلية المساعد بكلية العلوم جامعة سوهاج، أن دراسة مضادات الأكسدة لها أهمية كبيرة، حيث أنها عبارة عن جزيئات قادرة على إبطاء أو منع تأكسد الجزيئات الحيوية في الجسم الحي، مشيرًا إلى أن التأكسد هو تفاعل كيميائي يقوم بتحويل الإلكترونات من مادة معينة إلى عامل مؤكسد والذي يتلف الخلايا.

وأضاف مدير وحدة التدريب وأستاذ الكيمياء التحليلية المساعد بكلية العلوم جامعة سوهاج، أن مضادات الأكسدة تنهي هذه السلسلة من التفاعلات الضارة، لذلك تهتم المجموعة البحثية بدراسة ميكانيكية السلوك التأكسدي لهذه المركبات (Oxidation Mechanisms) وأيضًا التقدير الكمي لمضادات الأكسدة بإستخدام المجسات الكهروكيميائية (Electrochemical Sensors).