الإثنين 24 يونيو 2024 الموافق 18 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

أول تحرك من "النواب" حول تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية

مجلس النواب
مجلس النواب

بدأ مجلس النواب برئاسة المستشار حنفى جبالى في اتخاذ إجراءات للحد من انتشار ظاهرة تداول صورا لامتحانات الشهادة الإعدادية للفصل الدراسى الثاني.

 

طلب إحاطة من مجلس النواب لوزير التعليم

تقدمت النائبة سميرة الجزار عضو مجلس النواب بطلب إحاطة إلى المستشار حنفى جبالى رئيس مجلس النواب، موجه إلى الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى حول تداول صفحات الغش الإلكترونى صورا لامتحانات الشهادة الإعدادية للفصل الدراسى الثانى بمحافظة القاهرة، بعد بدء لجان الامتحانات.

وقالت عضو مجلس النواب إن الدكتور رضا حجازى كان قد تعهد في تصريحات له باتخاذ الوزارة جميع الإجراءات التي تضمن عدم تسريب أي امتحانات ولكن اتضح أن هذه الإجراءات لم تكفل القضاء على هذه الظاهرة الخطيرة التي استمرت على مدى السنوات الماضية مؤكدة أن تسريب أي امتحانات يؤدى إلى الإخلال بمبدأ تكافؤ الفرص.

وطالبت عضو مجلس النواب الوزير بالكشف عن جميع الحقائق الخاصة بتسريب الامتحانات وكيفية القيام بتصوير أسئلة وبثها على صفحات الغش الإلكترونى، فيما تحقق مديريات التربية والتعليم بالمحافظات في الأسئلة المتداولة لاتخاذ الإجراءات اللازمة ضد من قاموا بتصوير الأسئلة ونشرها على صفحات الغش مؤكدة ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتوفير الجو الملائم للطلاب لتأدية الامتحانات بسهولة ويسر وتحقيق الهدف المطلوب لنجاح عملية الامتحانات بكافة المراحل وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص.

وحذرت عضو مجلس النواب من استمرار ظاهرة الغش أو تصوير أسئلة الامتحان في أي مادة وأضافت: "خاصة أننا مقبلون على امتحانات الثانوية العامة، ويجب تطبيق القانون بكل حسم وقوة ومحاكمة كل من يثبت قيامهم بتسريب الامتحانات والإخلال بأعمال الامتحانات".


تسريب امتحان اللغة العربية للشهادة الإعدادية القاهرة

وأثار امتحان اللغة العربية للشهادة الإعدادية الفصل الدراسي الثاني محافظة القاهرة الجدل وتم تداول أسئلة امتحان اللغة العربية للشهادة الإعدادية بالقاهرة أثناء اللجان وليس بعد فتح اللجان وهو ما لا يرتقي إلى إعتباره "تسريبا" للامتحان.


وانطلقت امتحانات الشهادة الإعدادية 2023، 6 مايو 2023، في 9 محافظات على مستوى الجمهورية وهي محافظات "البحيرة، الفيوم، البحر الأحمر، الدقهلية، دمياط، أسوان، الاسماعيلية، وشمال سيناء، وجنوب سيناء، وسوهاج، ثم بدأت بمحافظتي بورسعيد والوادي الجديد، ثم توالت المحافظات في دخول ماراثون امتحانات الشهادة الإعدادية 2023.