الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

التعليم العالي تبحث التعاون العلمي المستقبلي مع وفد جامعة فودان الصينية

بحث فرص التعاون العلمي
بحث فرص التعاون العلمي المستقبلي مع وفد جامعة فودان

أكد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن رؤية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تعتمد في محورها على تطوير التعليم الجامعي، وتدويل التعليم العالي، من حيث التعاون مع الجامعات الأجنبية والشراكة في منح درجات علمية مُشتركة أو مزدوجة وإنشاء فروع لجامعات أجنبية.

وفي هذا الإطار، استقبل الدكتور مصطفى رفعت الأمين العام للمجلس الأعلى للجامعات، نيابة عن الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي صباح اليوم، الدكتور Chen Zhimin نائب رئيس جامعة فودان الصينية، والوفد المرافق له؛ لبحث سُبل تعزيز أوجه التعاون المُشترك في مختلف المجالات الأكاديمية والبحثية، وذلك بحضور الدكتور محمد الشرقاوي مساعد الوزير للسياسات الاقتصادية، والدكتورة منى هجرس الأمين المساعد بالمجلس الأعلى للجامعات، وذلك بمقر الوزارة. 

في بداية اللقاء، أشاد الدكتور مصطفى رفعت بقوة وتميز العلاقات المصرية الصينية، معربًا عن سعادته بلقاء وفد جامعة فودان الصينية، ومشيرًا إلى ما تكنه مصر قيادة وشعبًا من تقدير واحترام للشعب الصيني، مؤكدًا حرص الوزارة على تعزيز سُبل التعاون العلمي والبحثي مع الجانب الصيني. 

واستعرض الأمين العام للمجلس الأعلى للجامعات، مسارات التعليم العالي المختلفة في مصر، مشيرًا إلى اهتمام الجامعات المصرية بتقديم عدد من البرامج الدراسية بالشراكة مع جامعات دولية تساهم في تحسين مؤشر التعليم محليًا، وإقليميًا، وعالميًا، فضلًا عن إنشاء عدد من الجامعات التكنولوجية التي تقدم كوادر فنية مُدربة على أعلى مستوى للالتحاق بسوق العمل. 

وأشار الدكتور محمد الشرقاوي، إلى نماذج الجامعات الأهلية التي تواكب التقدم العلمي عالميًا، وتعد رافدًا مهمًا من روافد التعليم العالي في مصر خلال السنوات الأخيرة، وتقديمها لمستوى تعليم عالِ أكاديمي وتطبيقي، بما يسهم في إتاحة فرص التعليم بجودة عالية في العلوم المختلفة، موضحًا أن الاستراتيجية الجديدة للوزارة تعمل على دعم الشراكات بين الجامعات المصرية ونظيرتها الأجنبية المرموقة، واستضافة أفرع لجامعات أجنبية في مصر، ومنح شهادات أكاديمية مزدوجة، فضلًا عن الاستثمار في التعليم العالي.

كما ناقش الجانبان أوجه التعاون المشترك مع الجامعات المصرية في مجال الموارد البشرية، والتكنولوجية، والعلمية، وتعزيز أطر التبادل بين جامعة فودان والجامعات المصرية. 

ومن جانبه؛ أكد نائب رئيس جامعة فودان الصينية، أن دوافع التعاون العلمي مع مصر خلال المرحلة المقبلة تأتي في إطار علاقات الصداقة العميقة بين البلدين، وكذلك في ضوء ما رصده الوفد عن قرب خلال زيارته للقاهرة في الفترة من ١٦- ١٨ مايو الجاري، من تطور نوعي في حجم وجودة التعليم العالي في مصر، مشيدًا بزيارته لجامعة عين شمس.

كما وجه نائب رئيس جامعة فودان الصينية، الدعوة للجانب المصري لحضور المؤتمر الدولي "Global Engdg"، خلال شهر أكتوبر القادم في الصين.

حضر اللقاء من الجانب الصيني، كلا من الدكتور Jing Yijia عميد كلية أبحاث السياسات العامة العالمية، والدكتور Luo Jianbo عميد كلية التبادل الثقافي الدولي، والدكتور Chenli نائب عميد كلية القوانين، والدكتور Xu Jingyuan باحثة مساعدة بكلية أبحاث السياسات العامة العالمية، والدكتور Xu Yefang نائب مدير مكتب شئون التعاون والتبادل الدولي، و Wan Qiang بمكتب شئون التعاون والتبادل الدولي.

التعليم العالي: بحث فرص التعاون العلمي المستقبلي مع وفد جامعة فودان الصينية
التعليم العالي: بحث فرص التعاون العلمي المستقبلي مع وفد جامعة فودان الصينية
التعليم العالي: بحث فرص التعاون العلمي المستقبلي مع وفد جامعة فودان الصينية
التعليم العالي: بحث فرص التعاون العلمي المستقبلي مع وفد جامعة فودان الصينية