الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

مطالب برلمانية بدراسة أداء المستشفيات الجامعية

كشكول

أكد الدكتور سامي هاشم، رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، مطالبه اللجنة الجهات المعنية بدراسة لمستوى الأداء لكافة المستشفيات الجامعية، وكذا دراسة أخرى بشأن مدى التعاون بين وزارة الصحة والمستشفيات الجامعية.

جاء ذلك خلال مناقشة لجنة التعليم والبحث العلمي مشروعات موازنة الدولة للعام المالي الجديد 2023/2024 فيما يخص وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والهيئات التابعة لها (جامعات - مستشفيات جامعية) ومشروع خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي 2023/2024.

وقال سامي هاشم: اللجنة ستقوم بالنظر في هذه الدراسات المطلوبة فور تقديمها، وبناء علي ذلك سيتم رفع  توصياتنا ومطالبتنا لمجلس الوزراء، إذ يجب أن يكون هناك تعاون في هذا المجال.  

من جانبها، شددت النائبة الدكتورة ماجدة بكري، علي ضرورة التوصية بعدم إنشاء كليات طب جديدة بالجامعات الحكومية دون مستشفي جامعي، وذلك لاسيما والمشاكل التي ظهرت مؤخرا بشكوي بعض الجامعات من استمرار كليات الطب بها لسنوات دون وجود مستشفي جامعي مما يدخلنا في اشكاليات معقده. 

وحرص رئيس اللجنة علي الوقوف علي مدي تنفيذ التوصيان البرلمانيه فيما تخص الجامعات الحكومية المصرية والمستشفيات الجامعية المرتبطة بها خلال العام الجاري، وفي مقدمتها تخصيص مبني للجامعات الحدودية، وذلك بالقاهرة أو العاصمة الإدارية.

وفي هذا الصدد، قال رئيس جامعة الوادي الجديد، الدكتور عبد العزيز طنطاوي: كان هناك مطلب تكرر سنويا للجامعه بأن يكون لها عمارة ثم خفضه إلي دورين وأخيرا شقتين، لتكون مقر للجامعات الحدودية في محافظة القاهرة، لكن لم ينفذ شيء.