الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

يطبق مثل الصيت ولا الغنى

عاجل| سر نشر "شاومينج" أسئلة امتحانات الإعدادية بعد فتح اللجان

شاومينج
شاومينج

على مدار الأيام الماضية، لجأ القائمين على جروبات الغش التابعة لـ"شاومينج" لنشر أسئلة امتحانات الشهادة الإعدادية في عدد من المحافظات ولكن بعد فتح اللجان.

 

نشر "شاومينج" أسئلة امتحانات الإعدادية بعد فتح اللجان

وعلى سبيل المثال وليس الحصر، نشرت الجروبات اليوم الثلاثاء ورقة أسئلة امتحان اللغة الإنجليزية لطلاب الشهادة الإعدادية 2023 في محافظة سوهاج، كما نشرت أسئلة امتحان الهندسة بمحافظة الدقهلية بعد 14 دقيقة فقط من توزيعه في اللجان حيث تم نشره الساعة 9:14 صباحا، وامتحان اللغة الإنجليزية للشهادة الإعدادية 2023 بمحافظة الفيوم بعد 15 دقيقة من توزيعه حيث تم نشره 9:15 صباحا.
 

وأمس، نشرت جروبات الغش الخاصة بـ"شاومينج" امتحان مادة العلوم للشهادة الإعدادية 2023، وذلك بعد مرور قرابة 10 دقائق فقط من توزيع أوراق أسئلة امتحان مادة العلوم للشهادة الإعدادية 2023، حيث نشر القائمين على جروبات "شاومينج" أسئلة الامتحان وعلقوا "تابع حل علوم الدقهلية"، وبالفعل بعد دقائق معدودة، بدأ القائمين على الجروب في نشر الأجوبة تابعا.

 

وفي أول أيام امتحانات الشهادة الإعدادية، نشر "شاومينج" صور أسئلة وإجابات امتحان اللغة العربية  بمحافظة الفيوم، وبعد توزيع امتحان اللغة العربية في لجان امتحانات الشهادة الإعدادية 2023 محافظة الفيوم في تمام التاسعة صباحا، قام أحد المسئولين عن جروبات شاومينج على تطبيق "تليجرام" بنشر صورة ورقة اسئلة الامتحان بالكامل بعد نصف ساعة فقط من توزيعها في اللجان، وكتب: "جاري الحل.. لحظات".
 

وبالفعل نشر شاومينج عبر تليجرام اجابات كاملة لامتحان اللغة العربية الذي يؤديه طلاب الشهادة الإعدادية 2023 في لجان امتحانات الشهادة الإعدادية محافظة الفيوم وكتب: "حل امتحان عربي الفيوم بالكامل ".

 

 

سر نشر "شاومينج" أسئلة امتحانات الإعدادية بعد فتح اللجان

وكشفت تقارير عن الأسباب الرئيسية وراء نشر "شاومينج" أسئلة امتحانات الإعدادية بعد فتح اللجان، مؤكدة أن الهدف الرئيسي هو جمع عدد أكبر من المشتركين للجروبات على تطبيق تيلجرام خاصة وأن نشر الأسئلة يكون بعد دخول الطلاب اللجنة وبالتالي لن يستفيدوا من الأسئلة والأجوبة التي تنشر على تلك الجروبات، في ظل منع اصطحاب الطلاب للهواتف المحمول داخل اللجان من قبل وزارة التربية والتعليم.

أما ثاني الأسباب حول نشر "شاومينج" أسئلة امتحانات الإعدادية بعد فتح اللجان هي عدم قدرة القائمين على جروبات "شاومينج" على تسريب أسئلة الامتحان قبل فتح اللجان وبالتالي يستعينوا بالطلاب والطالبات لتصوير الامتحانات بأي طريقة ونشر الأسئلة للترويج للجروبات وجذب مشتركين، وكأنه يطبق المثل الشعبي الشهير "الصيت ولا الغنى".

 

مواعيد امتحانات الشهادة الإعدادية 2023

وانطلقت امتحانات الشهادة الإعدادية 2023، السبت الماضي، في 9 محافظات على مستوى الجمهورية وهي محافظات "البحيرة، الفيوم، البحر الأحمر، الدقهلية، دمياط، أسوان، الاسماعيلية، وشمال سيناء، وجنوب سيناء، وسوهاج، ثم بدأت بمحافظتي بورسعيد والوادي الجديد، ثم توالت المحافظات في دخول ماراثون امتحانات الشهادة الإعدادية 2023.