الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

الثانوية العامة 2023.. خبير نفسي يرصد معاناة الطلاب وطرق علاجهم

كشكول

الثانوية العامة 2023.. خبير نفسي يرصد معاناة الطلاب وطرق علاجهم.. رصد الدكتور تامي شوقي أستاذ علم النفس بكلية التربية جامعة عين شمس، بعض العلامات الدالة على معاناة طالب  الثانوية العامة من ضغوط نفسية دراسية سواء بسبب ما يلاقيه من ضغوط من والديه ( قد تأخذ شكل توقعاتهم المبالغ فيها منه بحصوله علي مجموع مرتفع)، أو بسبب المنافسة الشدبدة مع زملائه، أو بسبب قرب الامتحانات، أو صعوبة بعض المقررات.

الثانوية العامة 2023.. خبير نفسي يرصد معاناة الطلاب وطرق علاجهم 

وأوضح أستاذ علم النفسن أنه عند ظهور هذه العلامات لابد أن يغير الوالدان من طرق تعاملهم مع الابن حتي يخففوا من أثرها السلبي عليه.

علامات الضغوط العقلية والنفسية والاجتماعية على طلاب الثانوية العامة

وأكد في تصريحات صحفية عبر جروب حوار مجتمعي تربوي، أن  أهم هذه العلامات الآتي:  

من الناحية العقلية (صعوبة التركيز، والنسيان بسهولة، وكثرة أحلام اليقظة، وصعوبة المذاكرة، والشك في قدراته، والتردد في السؤال)، من الناحية الوجدانية (الشعور بالنقص، والشعور بالحزن،  ونقص  الثقة بالنفس، والشعور بالضغط، والشعور بالفشل، والشعور بالقلق بشأن توقعات الآباء).

 أما العلامات أو المؤشرات الجسمية  فنشمل (الاصابة بالصداع، والعصبية الزائدة، والرغبة الأقل في تناول الطعام أو العكس، وقلة النوم أو العكس).

 وتشمل العلامات أو المؤشرات الاجتماعية (الوحدة أو العزلة  أو العكس أي الافراط في الحديث مع البعض، الاحساس بأن لا أحد يفهمه )  ، فضلا عن  عدم التمتع بأي أنشطة، ومواجهة صعوبات في استكمال الدروس مراجعة الدروس، والاحساس بالملل بسهولة، وعدم الرغبة في الذهاب إلى الدروس،  والشعور بالنعاس.

طرق علاج الضغوط التي يعاني منها طلاب الثانوية العامة

ولفت الدكتور تامر شوقي، إلى أنه يمكن التغلب على تلك الضغوط بإتباع الآتي:

• تخصيص أوقات للترويح عن الطالب والخروج والتنزه 
• بث الثقة في نفس الطالب بأنه قد أدى ما عليه من مذاكرة وواجبات 
• توصيل الوالدين للطالب الاحساس بأن تقبلهم وتقديرهم له غير مشروط، ولا يتوقف على نجاحه أو تقصيره في الامتحانات طالما أدى ما عليه.
• بث الامل دائما في نفس الطالب 
• تقديم معززات ايجابية للطالب خلال هذه الفترة 
• عدم الضغط علي الطالب دائما خلال هذه الفترة ( وحرمانه من كل شيء) 
• مشاركة الوالدين  الطالب في الامتناع عن بعض الرفاهيات
• البعد عن تهديد الطالب بالعقاب، ووعده دائما بالمكافأت