الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

خريجي الأزهر: بناء الدولة الوطنية واستقرارها من صميم مقاصد الأديان

كشكول

عقد فرع المنظمة العالمية لخريجي الأزهر بالغربية، بالتعاون مع وزارة الأوقاف بالغربية ندوة بعنوان “الكليات الخمس وبناء الوطن” بمسجد العارف بالله أحمد البدوي.


حاضر بها الدكتور سيف رجب قزامل  رئيس فرع المنظمة العالمية لخريجي الأزهر بالغربية والدكتور حسن محمد عيد – مدرس الفقه المقارن بشريعة طنطا وعضو المنظمة، والدكتور محمود الهلالي عبدالصمد – إمام وخطيب المسجد، والقارئ الشيخ إبراهيم محيي، بحضور الشيخ عبدالمهيمن السيد محمد – وكيل مديرية الأوقاف بالغربية، الشيخ حسين طلحة مسئول العلاقات العامة بالفرع.


أوضح فيها أن الكليات الخمس تشمل حفظ الدين، والنفس، والعقل، والمال، والعرض، مشيرا إلى أهميتها في الحفاظ على العقيدة وتحقيق الغاية من الحياة، وأن متغيرات عصرنا تتطلب إعادة النظر والاجتهاد والاستنباط وفق مقتضيات ومستجدات الواقع المعاصر ومتطلبات البيئة والحياة، من أجل الحفاظ على الأوطان وبناء الدول واستقراره.


أكد أن المصلحة العامة من صميم مقاصد الأديان لا تنفك عنها، وأن كل ما يقوي دعائم بناء الدولة الوطنية واستقرارها، ويؤدي إلى قوتها ورقيها، هو من صميم مقاصد الأديان، وكل ما ينال من بناء الدولة واستقرار الوطن ومصالح أهله بالتخريب أو التدمير، أو الفساد أو الإفساد. أشار إلى أن بث الفتن وترويج الأكاذيب والشائعات والعمل على زرع الفرقة بين أبناء الوطن الواحد وتقويض بنيانه، كل ذلك لا علاقة له بالأديان ولا علاقة للأديان به، إنما هي من ذلك كله براء، فالأديان(رحمة، سماحة، حضارة، تعمير، بناء) وقد جاءت لسعادة البشرية، لا لتعاستها، ومصلحة البلاد والعباد ثمة شرع الله.