الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

قبل المراجعة.. اعرف الدروس الملغية في منهج "عربي 3 إعدادي"

أرشيفية
أرشيفية

ساعات قليلة وينطلق امتحانات الشهادة الإعدادية خلال الساعات القليلة المقبلة، في عدد من المحافظات وذلك بامتحان اللغة العربية، لذا انشغل الطلاب بالدروس الملغية في منهج "عربي 3 إعدادي".

موعد امتحانات الشهادة الإعدادية

ومن المقرر، أن تبدأ امتحانات الشهادة الإعدادية الترم الثاني 2023 يوم السبت 20 مايو المقبل بمادة اللغة العربية، حيث سيؤدي الطلاب الامتحانات وسط إجراءات احترازية مشددة ووقائية، حفاظًا على صحة وسلامة الجميع.

الدروس الملغية للصف الثالث الإعدادي "عربي"

و حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني الدروس الملغية للصف الثالث الإعدادي 2023 عربي والأجزاء المحذوفة من المنهج الدراسي للعام الجاري، مؤكدة أن الملغي في اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي هو درس واحد فقط في فرع النصوص الأدبية، أما باقي الدروس فليس فيها حذف.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن الدروس الملغية للصف الثالث الإعدادي 2023 عربي ستكون للاطلاع فقط، ولن يمتحن طالب تالتة إعدادي فيها، وهذا الجزء هو "درس رسالة إلى ابني لفخر عاقل: الصفحات من 20 إلى 22".

مقرر الصف الثالث الإعدادي "عربي"

وبناءا على ما سبق، يقدم "كشكول" مقرر الصف الثالث الإعدادي في اللغة العربية والذي يجب على الطلاب مذاكرته قبل دخول الامتحانات:

  • النصوص الأدبية: سفينة نوح- عليه السلام- قرآن كريم، سورة هود الآيات من 36 إلى 42 حفظ، خلال كريمة لحافظ إبراهيم شعر 7 أبيات حفظ، وادي الكنانة للهراوي شعر 10 أبيات دراسة، استعن بالله حديث شريف نثر 8 أسطر حفظ، حب الوطن لمصطفى صادق الرافعي شعر حفظ 7 أبيات.
     
  • القراءة: الحياة دقائق وثوانٍ، فالق الحب والنوى، الحمامة المطوقة، المشروعات الصغيرة.
     
  • قصة طموح جارية: من الفصل 9 إلى 12.
     
  • النحو: اسم الفاعل من الفعل الثلاثي الصحيح ومن الثلاثي معتل العين واللام، اسم الفاعل من الفعل غير الثلاثي، صيغ المبالغة، اسم المفعول من الفعل الثلاثي الصحيح، اسما الزمان والمكان، اسم الآلة، أسلوب التفضيل، صوغ اسم التفضيل.
     
  • الخط العربي طوال الفصل الدراسي: كتابة النماذج من كراسة الخط العربي النصف الثاني.

اقرأ أيضًا

إقامة مدارس جديدة في المنوفية.. 6 قرارات من المحافظ