الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

«كلية الهندسة جامعة حلوان» تنظم مسابقة Triple S.. الاثنين

كشكول

تنظم كلیة الھندسة بالمطریة جامعة حلوان مسابقة Triple S، وھى الأولى من نوعھا وأكبر مسابقة إنشائیة ابتكاریة على مستوى جامعات مصر، وتقام المسابقة والاختبارات على أسس ومعاییر عالمیة لاخراج أفضل المشاریع والابتكارات الإنشائیة الممكنة وغیرھا من المشاریع التي یتم تصمیمھا وتنفیذھا من قبل الطلاب المشاركین في المسابقة، وذلك لتقلیل الفجوة بین الطلاب وسوق العمل.

وتھدف المسابقة إلى خلق بیئة تنافسیة بین طلاب مجالات الھندسة المختلفة من مختلف كلیات الجمھوریة وتوفیر فرصة للابتكار والإبداع وتطبیق المفاھیم الھندسة في مشاریع علمیة بھدف تنمیة قدرات الطلاب على الابتكار والبحث العلمي والعمل الجماعي بھدف حل المشكلات وإیجاد حلول مبتكرة للمشكلات الموجودة على أرض الواقع، ومن المقرر أن تعقد مسابقة Triple S، في عامھا السادس يوم الاثنين القادم الموافق ١٥/٥/٢٠٢٣، كلیة الھندسة بالمطریة جامعة حلوان.

وكانت مسابقة Triple S في موسمھا الخامس للعام الماضي 2022، استثنائیة بحضور ودعم كامل من وزارة التعلیم العالي والبحث العلمي ووزارة الشباب والریاضة وبحضور كل من الدكتور محمد أیمن عاشور وزیر التعلیم العالي والبحث العلمي، والدكتور أشرف صبحي وزیر الشباب والریاضة، وتتم المسابقة بدعم وتنسیق كل من الدكتور محمد حسنین ربیع عمید كلیة الھندسة بالمطریة، والدكتور محمد حلمي أستاذ ھندسة الإنشاءات بھندسة المطریة.

وكما شارك في مسابقة العام الماضي أكثر من 20 كلیة ھندسة بمختلف الجامعات الحكومیة والخاصة منھم "ھندسة القاھرة، ھندسة عین شمس، ھندسة حلوان، ھندسة المنصورة، ھندسة شبرا، ھندسة الزقازیق، ھندسة أسیوط، ھندسة الجامعة الصینیة، ھندسة كفرالشیخ، ھندسة الجامعة الروسیة، ھندسة جامعة مصر للعلوم والتكنولوجیا MUST"، وغیرھم والكثیر والمشاركة في المسابقة متاحة لجمیع طلاب الھندسة بمختلف تخصصاتھم.

وتنقسم المسابقة إلى 5 مسابقات یشارك فیھا الطلبة من أقسام مدني وعمارة ومیكانیكا بمختلف تخصصاتھا كما ھنالك مسابقة لطلبة الفرقة الإعدادیة والمسابقات الخمسة ھم:

- المسابقة العامة (General Competition):

وتعتمد على التفكیر والإبداع بحیث یختار المتسابقین مشكلة قائمة في البیئة أو مشكلة واجھت المھندسین أثناء تنفیذ مشروع سابق ویبتكر الحلول لھا ویقوم بتقدیمھا أمام لجنة التحكیم ومناقشتھا، بحیث تختار اللجنة أكثر الحلول ابتكارا وواقعیة لیحصل على المركز الأول.

- مسابقة كباري الاسباجتي (Spaghetti Bridge):

والتحدي الذي یواجھه الطلبة أثناء ھذه المسابقة، ھو تنفیذ منشأ من ماده ضعیفة جدا (المكرونة ومادة لاصقة فقط) ولكن یمكنها تحمل أوزان تصل لـ١٠٠ كجم مستخدما النظریات الإنشائیة التي یتم دراستھا في كلیات الھندسة والمنشأ الأكثر تحملا للوزن یكون ھو الفائز بالمسابقة.

- مسابقة الـ(EPD):

ھى مسابقة الھدف منھا تصمیم وتنفیذ منشأ من الخرسانة المسلحة یحاكي المنشآت العسكریة، بحیث یتم اختباره عن طریق حمل مفاجيء من ارتفاعات مختلفة ویمثل ھذا الحمل ھجمات الصواریخ على المنشأة التي یكون بداخلھا بیضة تمثل المتفجرات أو الأجھزة الحساسة الموجودة داخل أي منشأة عسكریة، ویتم تقییم الفائز عن طریق عدد الضربات التي یتلقاھا المنشأ الخرساني قبل أن ینھار.

- مسابقة الزلازل (Earthquake):

وفیھا أیضا یتم تصمیم منشآت من المكرونة ولكن لمواجھة الأحمال الجانبية والتي یؤثر بھا الزلزال على أي مبنى، حیث یتم عمل محاكاة للزلازل واختیار المنشاءات التي تتحمل أطول فترة من الاھتزازات لتكون الفائزة بالمراكز الأولى.

- مسابقة التصمیم المعماري (Landscape Design):

وھى مسابقة خاصة بقسم عمارة، حیث یقوم الفریق بعمل تصمیم لمساحة غیر مشغولة في الكلیة وبمیزانیة معینة تحددھا لجنة التحكیم من أساتذة الكلیة بحیث یتم اختیار أفضل مشروع یتم تقدیمه لیفوز بالمسابقة بالإضافة لإمكانیة تنفیذ ھذا التصمیم في الكلیة.