الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

عاجل.. مراحل إجراء المقابلات الشخصية للمتقدمين للمدارس المصرية اليابانية

كشكول

مراحل إجراء المقابلات الشخصية للمتقدمين للمدارس المصرية اليابانية..  أعلنت المدارس المصرية اليابانية، أنها ستبدأ في التواصل مع الطلاب المتقدمين للمستوى الأول من مرحلة رياض الأطفال للعام الدراسى "2023 - 2024"، المقبولين مبدئيا، لتحديد موعد إجراء المقابلات الشخصية، نهاية شهر مايو الجارى.


وأوضحت إدارة المدارس، أن التواصل سيكون من خلال رقم الهاتف أو البريد الإلكترونى الذى حدده ولى الأمر باستمارة التقديم الإلكترونى.

ويبدأ التواصل بالمتقدمين الأكبر سنا، وفقا للاحتياجات العددية لكل مدرسة، مع وضع باقى الطلاب الأصغر سنا فى قائمة الانتظار.

 

مراحل إجراء المقابلات الشخصية للمتقدمين للمدارس المصرية اليابانية

 

وتتضمن مراحل إجراء المقابلات الشخصية للمتقدمين للمدارس المصرية اليابانية، الآتي:


وأوضح مالك أحمد رفاعى، مدير وحدة المدارس المصرية اليابانية بوزارة التربية والتعليم في تصريحات صحفية، أن عملية قبول الطلاب تتم وفق عاملين الأول: عامل السن، إذ تقبل المدارس الأطفال من سن 4 سنوات وحتى 5 سنوات إلا يوم للالتحاق بالمستوى الأول برياض الأطفال KG1، ويتم ترتيب المتقدمين وفقا للأكبر سنا ويقبل العدد المطلوب حسب القدرة الاستيعابية لكل مدرسة.

أما العامل الثانى فهو اجتياز المقابلة الشخصية، موضحا أن هذه المقابلة ليست بالمعنى المعروف لدى الجميع، ولكنها تتمثل فى نقاش يدور بين اللجنة المختصة بالمقابلات فى المدرسة وبين التلميذ لتحديد سماته الشخصية، ومدى تقبله لتطبيق أنشطة التوكاتسو اليابانية منها: "مهارات العمل الجماعى، النظافة" وغيرها من الأنشطة، إضافة إلى الجانب الأكاديمى فى حدود معرفة الطفل البسيطة.

وأشارت هاميس إبراهيم، الأخصائية النفسية فى المدرسة المصرية اليابانية فرع حدائق أكتوبر، إلى أن خطوات إجراء المقابلات الشخصية للطلاب الجدد، تشمل استقبال شؤون الطلاب للطفل، ثم يملأ ولى أمره استمارة بيانات تتضمن اسم التلميذ ورقمه القومى، ووسيلة للتواصل مع ولى الأمر مثل البريد الإلكترونى، بعدها يذهب الطفل إلى صالة "الجيم" لأداء اختبار رياضى بسيط يقاس من خلاله مدى لياقته البدنية، ثم الاختبار الأكاديمى، الذى يتمثل فى عرض الحروف والأرقام عليه ومطالبته بنطقها باللغة الإنجليزية، لا سيما أنها لغة الدراسة بالمدارس.

وأضافت أنه بعد الاختبار الأكاديمى، يتوجه الطفل للأخصائى الاجتماعى والنفسى بدون ولى أمره، الذى يتحدث معه ويسأله عن اسمه وعمره واسم والديه وأخوته، ويطلب منه القيام ببعض المهام لملاحظة سلوكه ودرجة انتباهه وتفاعله وسماته الشخصية، ثم يجرى ولى أمر الطالب مقابلة مع الأخصائى الاجتماعى والنفسى.

وعن مقابلة ولى الأمر، لفتت إلى أنها تدور حول سلوك الطفل داخل منزله مثل: مدى مشاركته فى المهام المنزلية، أساليب الثواب والعقاب التى اعتاد عليها، وغير ذلك من أساليب التربية.

وأكدت أنه يتم إعداد تقرير مفصل بالدرجات التى حصل عليها الطالب ويرفق بملفه، وبعدها يجرى ترتيب الطلاب بحسب الدرجات واختيار الحاصلين على أفضل الدرجات وفقا للعدد الذى تطلبه المدرسة.