السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

«المتيني» يحدد أهداف استراتيجية جامعة عين شمس

كشكول

افتتح الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، فعاليات المؤتمر الدولي السنوي الحادي عشر لجامعة عين شمس تحت عنوان "اقتصاد المعرفة.. لحياة أفضل".

 بحضور الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية والوقائية، الدكتور محمود محيى الدين الخبير الاقتصادي العالمي والمدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي ورائد المناخ للرئاسة المصرية لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ (COP27)، والدكتور عبد الفتاح سعود، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور أيمن صالح، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث والرئيس التنفيذي للمؤتمر، والدكتورة غادة فاروق نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، ونخبة من الوزراء السابقين ورؤساء الجامعات الحاليين والسابقين وأعضاء مجلس جامعة عين شمس،والسادة الوكلاء بالإضافة إلى مشاركين من عددًا من المؤسسات التعليمية من شتى أنحاء العالم.

في كلمته رحب الدكتور محمود المتيني رئيس الجامعة، بكافة ضيوف المؤتمر والذي يشهد مشاركات من عدة دول من بينهم ( المملكة المتحدة - ألمانيا - فرنسا - النمسا - البحرين - الإمارات - السعودية ).

وأوضح رئيس الجامعة أن المؤتمر يتضمن جلسات علمية وندوات فكرية في مجالات متنوعة، مؤكدًا أننا نواجه تحديات غير مسبوقة تشمل التغير المناخي والأوبئة مثل الكوفيد، إلى جانب تحديات الفقر وغيرها وقد أثرت هذه التحديات على جودة حياة البشر، وفى ظل زيادتها يخشى على المجتمعات مما يستدعى تطور وطرح أفكار غير تقليدية ومبتكرة لمواجهتها.

وأضاف من هنا كانت رؤية الجامعة أن يكون عنوان المؤتمر " اقتصاد المعرفة، لحياة أفضل" فالمعرفة والعلم والابتكار والإبداع السبيل الوحيد لإيجاد الحلول الفاعلة لتلك التحديات الغير مسبوقة، مؤكدا أن استراتيجية جامعة عين شمس، تبنت مناهج مبتكرة توافق إستراتيجية مصر للتنمية المستدامة لعام ٢٠٣٠.

كما تحدث الدكتور محمود المتينى عن جهود الجامعة في التحول لجامعة خضراء والتي تأتى ضمن خطة الجامعة لتخفيف آثار التغير المناخي، مثل مشروع شمس بى جرين وإنشاء مركز للتنمية المستدامة.

واختتم كلمته بالتأكيد على أن إسهامات جامعة عين شمس تمتد لشتى المجالات، للحفاظ على المكانة الرفيعة لجامعتنا العريقة، ولتحقيق قيمة مضافة حقيقية للمعرفة والاقتصاد المحلى، لتصبح الجامعة بحق بيت خبرة للمجتمع وشريك فاعل في تطوره ومواجهة التحديات الراهنة.

فى كلمته أكد الدكتور أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، أن اقتصاد المعرفة معني بتحويل التعليم والتعلم والمعرفة إلي إنتاج أعمال تصدر وتعود بأرباح للأفراد والشركات والاقتصاد ككل، فهو نظام يعتمد على الثروة الفكرية وخلق قيمة مضاعفة للبحث العلمي التطبيقي والاكتشافات العلمية وإن الأصول غير الملموسة مثل قيمة عمال المعرفة وحقوق ملكيتهم الفكرية من براءات اختراع ومصنفات هي جزء رئيسي من اقتصاد المعرفة.

وأوضح  أن البنك الدولي حدد أربع دعامات لاقتصاد المعرفة وهى مؤسسات توفر الحافز لريادة الأعمال، توافر العمالة الماهرة والتعليم الجي، توافر بيئة أساسية معلوماتية وشبكة اتصالات جيدة.

أشار الدكتور أيمن صالح إلى أنه كدليل على أهمية اقتصاد المعرفة فإن الولايات المتحدة ترصد لحقوق الملكية الفكرية مبلغ 6.6 تريليون دولار وتمثل الصناعات المستخدمة لهذه البراءات ثلث الناتج القومي، بينما يمثل قطاع البيوتكنولوجي 10 % من الناتج القومي الأمريكى، وتمثل حصة مشاركة قطاع التعليم العالي 568 بليون دولار، حسب تقديرات غرفة التجارة الأمريكية.

وأضاف أنه اعتمادًا على ما تم ذكره من مفاهيم واتساقا مع استراتيجية جامعة عين شمس وتأكيدًا لجدارتها بأن تكون جامعة من الجيل الرابع وتحقيقا الأهداف التنمية المستدامة للدولة المصرية فقد تم الترتيب للمؤتمر الحادي عشر للجامعة والذى يتضمن أجندة ثرية سيتم مناقشتها من خلال عددا من الجلسات وورش العمل على مدار يومين.

تضمنت فعاليات الافتتاح أيضا حفلًا لمنح الدكتوراه الفخرية تحدث خلاله الدكتور محمود محيي الدين المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي، ورائد المناخ للرئاسة المصرية لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ (COP27).