الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

عاجل.. استغاثة| تفاصيل معاملة غير لائقة لطالبة ابتدائية و«التعليم» ترد

أرشيفية
أرشيفية

ناشد ولي أمر يدعى صلاح عسكر فراج الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم بالتدخل في مشكلة ابنته خاصة مع اهتمام الدولة بكل أجهزتها بـ"قادرون باختلاف" وحقوق الطفل.

 

استغاثة ولي أمر لوزير التربية والتعليم

وقال ولي الأمر في مناشدته على جروب حوار مجتمعي الخاص بوزارة التربية والتعليم، إن ابنته في الصف الرابع الابتدائي بإحدى مدارس الدقي، وتعاني من صعوبات شديدة في التعلم ولا تلاقي معاملة حسنة من إدارة المدرسة وأنه حاول مرارا وتكرارا مقابلة مدير المدرسة لشرح حالة ابنته إلا أنها ترفض لقاءه.

وكشف ولي الأمر أن مديرة المدرسة لا تعترف بحالة ابنتها ولا تعاملها بشكل تربوي ما أدى إلى اصابتها بالقولون العصبي، متابعا: "عاقبت ابنتي لوصولها متأخر بالجلوس على كرسي طوال اليوم في حين أن زملائها حضروا متأخرين ولكن ذهبوا إلى فصولهم بعد الحصة الأولى مباشرة".

واستطرد: "في 7 مايو حضرت ابنتي متأخرة 10 دقائق عن الامتحان فقابلتها المديرة لتهددها بأنها لن تحضر الامتحان فأصبحت في حالة رعب حتى تدخل عدد من المدرسين وأنقذوا الموقف وسمحوا لها بتأدية امتحانها".

 

التعليم تحقق في شكوى ولي الأمر

وكشفت مصادر بوزارة التربية والتعليم أن الطالبة تصنف صعوبات تعلم شديدة ووالدها معه ما يثبت ذلك ولكن عندما حاول تقديم أوراقها كانت الفترة المخصصة لتقديم الدمج انتهت وبالتالي أصبحت تعامل معاملة طالبة عادية وليس دمج، والأب لم يكتشف أن ابنته لديها صعوبات تعلم ولم يكن يتخيل أنها تصنف دمج لأنها حتى الصف الثالث الابتدائي لم يظهر عليها شئ.


وأضاف المصادر في تصريحات خاصة لـ"كشكول"، أن مسئولي وزارة التربية والتعليم سيعملون على التحقيق في المشكلة المقدمة من ولي الأمر، وحال إثبات صحة الشكوى ستلقى مدير المدرسة العقوبة المناسبة بجانب حل أزمة الطالبة.
 

 

وعلى جانب آخر، تواصل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، لليوم الثاني علي التوالي، تنفيذ التدريب الذهني والبدني للمعلمين الناجحين فى "مسابقة ٣٠ ألف معلم"، والذي من المقرر أن تنتهي غدا الخميس، بقاعات التدريب بالمديريات والإدارات التعليمية.


كما تعقد التدريبات داخل الملاعب والساحات الرياضية المتاحة داخل المحافظات، وذلك في إطار توجيهات الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، باستكمال تنفيذ البرامج التأهيلية للمعلمين الذين اجتازوا اختبارات "مسابقة ٣٠ ألف معلم" التي تمت بمعرفة الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة ووفقا للقرار (۲۲۹۷) لسنة ۲۰۲۲م، بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية للباب السابع من قانون التعليم الصادرة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم (٤٢٨) لسنة ٢٠١٣م، ووفقا للمادة (4) المعدلة بشأن التعاقد لوظائف المعلمين الجدد، حيث أنه لا يجوز إتمام التعاقد إلا بعد اجتياز التدريبات المحددة.


وأكدت الوزارة ضرورة تمتع المعلم باللياقة الذهنية والبدنية التي تساعده على أداء مهامه الحياتية والوظيفية بشكل فعال، موضحا أن الهدف العام للبرنامج، التأهيل الذهني والبدني للمعلمين الجدد، وأن الناتج التربوي من التدريب هو تعزيز روح الانتماء الوطني، ورفع الكفاءة الذهنية والبدنية، بجانب تعزيز مهارات التواصل، بالإضافة إلى إعداد المعلمين الجدد لاجتياز الاختبارات البدنية والمقابلات الشخصية المتممة للبرنامج التدريبي.


وأضافت الوزارة أنه سيتم التدريب من خلال المدربين  المعتمدين بالأكاديمية المهنية للمعلمين، كما سيتم الاستعانة بمعلمي التربية الرياضية الذين يتم ترشيحهم من قبل توجيه التربية الرياضية، مشيرة إلى أنه يتم تنفيذ برنامج التأهيل الذهني والبدني للمعلمين الجدد، من خلال عقد اجتماع مع مديري إدارات التدريب بالمديريات التعليمية لعرض ومناقشة البرنامج التدريبي، ومناقشة آليات التنفيذ، ثم البدء بالتنفيذ بالمديريات والإدارات التعليمية.