الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

«تربوي» يكشف عن 4 رسائل إيجابية أعلنها وزير التعليم لطلاب الثانوية العامة

كشكول

أوضح الدكتور عاصم حجازي أستاذ علم النفس التربوي بكلية الدراسات العليا جامعة القاهرة، أن المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، للرد على كافة الأسئلة والاستفسارات المتعلقة بامتحانات الثانوية العامة، حمل العديد من الرسائل  الإيجابية.

وتضمنت الرسائل الإيجابية الآتي:

أولا: الخطوط العريضة والإطار العام لقواعد وإجراءات الامتحانات لا تغيير فيها وهذا يعني استفادة الطلاب من المجهود الذي بذلوه طوال العام دون الحاجة إلى أي تغيير في طريقة المذاكرة أو الاستعداد للامتحانات ويعني أيضا شعور الطالب بالاستقرار الذي يدفعه إلى التركيز على الإنجاز ويجعله أكثر ثقة واطمئنانا لوزارة التربية والتعليم وإجراءاتها.

ثانيا: تم إلقاء مزيد من الضوء على طرق إعداد أسئلة الامتحانات والإجراءات المتبعة لضمان دقتها وموضوعيتها وتحييد تأثير اللغة في فهم السؤال من خلال التأكيد على وضوح الصياغة وعدم احتمالها لأكثر من معنى.

ثالثا: تم توضيح الإجراءات الخاصة بالتصحيح مع التأكيد على مراجعة نموذج الإجابة من قبل عشرة من الخبراء بخلاف من قاموا بمراجعة الأسئلة وذلك لمزيد من الدقة والموضوعية والشفافية.

رابعا: تم توضيح القواعد والمعايير المتبعة في تحديد نسب الأسئلة من حيث الصعوبة والسهولة وذلك بما يتفق مع المعايير العلمية ويحقق التمايز بين الطلاب على أساس قدراتهم ويحقق أكبر قدر من العدالة في توزيع الطلاب على المسارات التعليمية المختلفة.

وأشار إلى أن الوزير قدم  شرحا مفصلا للقواعد التي تضمن الموضوعية والدقة والشفافية في إدارة العملية الامتحانية وتقدير درجات الطلاب وهو الجزء الوحيد الذي يحق للطلاب وأولياء الأمور مناقشته فيما يتعلق بالتقويم.

وأضاف الخبير التربوي، أن كل ما يتعلق بالامتحانات أصبح واضحا للطلاب وعليهم من الآن أن يركزوا مجهوداتهم في المذاكرة والمراجعة مع ثقة تامة في حصول كل منهم على ما يستحقه من درجات.