الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

جامعة قناة السويس تنظم دورة تدريبية عن "منهجية البحث العلمي"

جامعة قناة السويس
جامعة قناة السويس تنظم دورة تدريبية عن "منهجية البحث العلمي"

نظم صباح اليوم، مركز النشر الدولي جامعة قناة السويس دورة تدريبية بعنوان "منهجية البحث العلمي"،  تحت رعاية الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس، وإشراف عام الدكتور محمد سعد زغلول نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث ورئيس مجلس إدارة المركز، وإشراف الدكتور جمال المصري مدير مركز النشر الدولي، وحاضر فيها الدكتورة إلهام علي الخواص عضو مركز النشر الدولي ورئيس وحدة التصنيف بمكتب التعاون الدولي.

حيث أوضح الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس، أن الدورات التدريبية التي ينظمها مركز النشر الدولي بالجامعة تهدف إلى تنمية القدرات البحثية لدى أعضاء هيئة التدريس والباحثين وطلاب الدراسات العليا، وذلك للتدريب على أساليب وفنيات البحث العلمي، والمهارات البحثية الحديثة للنشر الدولي. 

وأشار الدكتور محمد سعد زغلول نائب رئيس جامعة قناة السويس لشئون الدراسات العليا والبحوث، إلى أن هذه الدورة التدريبية تأتي ضمن سلسلة الدورات التي ينظمها المركز في مجال الإحصاء وطرق البحث وأخلاقيات البحث العلمي.

في حين أكد الدكتور جمال المصري مدير مركز النشر الدولي جامعة قناة السويس، أن النشر الدولي يعد النافذة التي تطل بها الجامعة على أحدث ما وصل إليه العالم في البحث العلمي، فنعرف منها ويعرفُنا منها، موضحًا أن المركز يقدم الاستشارات والعديد من الخدمات، عن طريق خبراء متميزيين من أعضاء هيئة التدريس من داخل مصر وخارجها.

وقد تناولت الدكتورة إلهام علي الخواص عضو مركز النشر الدولي ورئيس وحدة التصنيف بمكتب التعاون الدولي، في محاضرتها تعريف منهجية البحث العلمي وأنواعه.

كما شرحت عضو مركز النشر الدولي ورئيس وحدة التصنيف بمكتب التعاون الدولي، كيفية جمع وتحليل البيانات الخاصة بدراستهم، وتحدثت عن الفرق بين البيانات والإحصاء.

وقدمت عضو مركز النشر الدولي ورئيس وحدة التصنيف بمكتب التعاون الدولي، نصائح عن كيفية الكتابة الأكاديمية، والممارسات الجيدة للحد من الانتحال وتحليل الاقتباس وكيفية اختيار المجلة المناسبة للنشر.

جامعة قناة السويس تنظم دورة تدريبية عن "منهجية البحث العلمي"