الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

موعد التقديم بالمدارس التجريبية.. تعرف على الشروط والتفاصيل

كشكول

يستاءل أولياء الأمور كثيرا عن موعد فتح باب التقديم للقبول بالمدارس الرسمية والرسمية للغات "التجريبية سابقا" للعام الدراسي الجديد 2023/2024.

وقالت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إنه سيتم فتح باب التقدم إلكترونيا، عبر الموقع الرسمي للوزارة، اعتبارا من 1 يونية المقبل وحتى 30 يونيو، للالتحاق بمرحلة رياض الأطفال kg1،kg2K، بالمدارس الرسمية والرسمية للغات "التجريبية سابقا" للعام الدراسى المقبل 2023،2024.

وأكدت وزارة التربية والتعليم، أن سن التقديم لرياض الأطفال بالمدارس التجريبية يبدأ من 4 سنوات وحتى 6 سنوات إلا يوم في 1 أكتوبر/ 2023. ويحسب السن في 1 أكتوبر 2023، ويكون القبول للأكبر سنا حسب الإتاحة الموجودة في كل إدارة تعليمية ويتم الاختيار إلكترونيا، مؤكدة أن تسكين الأطفال المتقدمين لرياض الأطفال بالمدارس الرسمية للغات يكون وفق ضوابط صارمة لا تسمح بأى محسوبية أو وساطة.

وحددت الوزارة، سن التقدم للصف الأول الابتدائي بحيث لا يقل عن 6 سنوات ولا يزيد عن ( 9 سنوات)، على ألا يقل سن التقدم لمرحلة رياض الأطفال عن 4 سنوات)، ويتم تنسيق الطلاب عن طريق المديريات التعليمية بكل محافظة طبقًا للكثافة بها وظروفها، ووفقًا للقرار الوزاري رقم 154 بتاريخ 6/7/1989، بشأن الالتحاق بمدارس وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، مؤكدة أنه يمكن لولي الأمر متابعة نتيجة القبول المبدئي من خلال نفس الموقع الإلكتروني، وعقب الإعلان يمكن لولي الأمر التوجه للمدرسة لتسليم الملف الورقي الخاص بالطالب المقبول ومتابعة موقف تسلم الملف للمدرسة بعد القبول النهائي، على أن تقوم المدرسة بفحص الملف الورقي والتأكد من استيفائه.

 

وأوضحت أنه يمكن للمدارس في حالة عدم قدرة ولي الأمر على التسجيل الإلكتروني بنفسه خلال فترة التقدم الإلكتروني، مساعدة ولي الأمر، بحيث يتولى مسؤول وحدة المعلومات بالمدرسة القيام بتسجيل رغبة الطلاب في الالتحاق إلكترونيًا بالمدرسة، من خلال التطبيق الإلكتروني، ويلزم الإطلاع على شهادة الميلاد المميكنة للطفل المتقدم وبطاقة الرقم القومي لولي الأمر، وفي حالة الولاية التعليمية يتم الإطلاع على الحكم القضائي، ويمكن للمدارس متابعة أعداد المتقدمين إليها وبياناتهم خلال فترة التقدم.

وبالنسبة للطلاب الوافدين، يقوم ولي الأمر بتقديم أوراق الالتحاق إلى الإدارة التعليمية، حيث تقوم جهة الاختصاص بمراجعة المستندات ويتم إخطار المدارس ببيانات الطلاب الوافدين الذين تم قبولهم، ويلزم على مديري المدارس تسجيل بياناتهم إلكترونيًا على قاعدة البيانات المركزية.

شروط التقديم

- سن التلميذ  لا يقل عن 4 سنوات ولا يُقبل إذا كان عمره يتجاوز  6 سنوات.

- الالتزام بمحل السكن لولي أمر الطفل.

- توقيع إقرار من قبل ولي الأمر بعدم التقدم لمدرستين رسميتين للغات.

- تعهد ولي أمر الطالب كتابيًا بمتابعة نتيجة مراحل التنسيق.

- اجتياز الطفل المقابلة الشخصية.

الأوراق المطلوبة للتقديم فى المدارس التجريبية 

- صور شخصية للطفل.

- إحضار شهادة ميلاد للطفل مميكنة وحديثة.

- ملف التقديم لرياض الأطفال.

- صورة بطاقة الرقم القومي لولي الأمور.

- طابع تعليمى فئة واحد جنيه.

- طابع مهن تعليمية.

- تقديم ما يفيد بأن الطفل يقيم في نفس محل الإقامة السكني للمدرسة اما ايصال كهرباء أو عقد ايجار.

- إحضار الشهادة الصحية.