السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

رفع كفاءة وتطوير جامعة العريش بتكلفة 1.7 مليار جنيه

كشكول

قال الدكتور  حسن الدمرداش رئيس جامعة العريش، إنه تم تنفيذ العديد من المشروعات لتطوير ورفع كفاءة جامعة العريش بتكلفة بلغت 1.7 مليار جنيه، موضحًا أن الجامعة انتهت من إنشاء مباني كليات (الآداب، التجارة، التربية، الاقتصاد المنزلي، التربية الرياضية، الطب البيطري، الطب البشري، الاستزراع المائي والمصايد البحرية) ومبنى إدارة الجامعة، ومبنى إدارة المدن الجامعية، والعيادات الطبية، و3 عمارات استراحة لأعضاء هيئة التدريس، بالإضافة إلى إنشاء مبنى لإسكان الطلاب، وآخر للطالبات، ومبنى المعامل، ومدرجات بسعة 650 طالبًا، وأخرى بسعة 250 طالبًا، وصالة للألعاب الرياضية، وجاري تطوير ورفع كفاءة كلية الحاسبات والمعلومات وتعلية مبنى الصناعات بكلية العلوم الزراعية البيئية وكلية التربية. 

 

وأشار إلى إعداد مُخطط كامل لإنشاء الطرق وتطوير البنية التحتية، وإنشاء محطة لتحلية المياه، وتحديث منظومتي الأمن ووسائل النقل بالجامعة، وتجهيز مبانيها بالأدوات والمُعدات المطلوبة.

 

ولفت رئيس الجامعة إلى صدور القرار الجمهوري عام 2016 بإنشاء جامعة العريش كجامعة مُستقلة، لتكون بذلك بداية التنمية الحقيقية على أرض سيناء، خاصةً بمحافظة شمال سيناء، مشيرًا إلى أن الجامعة تضم 11 كلية وهي كليات: التربية، العلوم الزراعية البيئية، العلوم، الآداب، التربية الرياضية، التجارة، الاستزراع السمكي والمصايد البحرية، الاقتصاد المنزلي، الطب البيطري، الطب البشري، الحاسبات والمعلومات، كما تضم معهدًا للدراسات البيئية (خاص بالدراسات العليا)، وجار التوسع بإنشاء كليات نوعية جديدة في مختلف التخصصات لتصل إلى 16 كلية، مُلحقًا بها مراكز نوعية وبحثية؛ لاستغلال كافة ثروات سيناء، وتعظيم الاستفادة منها، مشيرًا إلى أن جامعة العريش تُراعي في منشآتها أن تحقق شروط الأبنية الذكية والمباني ذات التكنولوجيا الخضراء بكافة مباني الكليات.

 

وأضاف د. الدمرداش أن جامعة العريش لديها مزارع بكلية الزراعة، ومنها مزرعة الفاكهة التي تبلغ مساحتها 40 فدانًا، وغالبية مساحتها المزروعة يوجد بها أشجار الزيتون، بالإضافة إلى مزرعة الخضر وتبلغ مساحتها 5 أفدنة وتنتج هذه المساحة من (4-6) أطنان من الخضروات سنويًا، كما تمتلك الجامعة مزرعة للإنتاج الحيواني والداجني وعنابر للإنتاج الحيواني والداجني على مساحة 8 أفدنة.

أكد د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي على وجود العديد من المشروعات القومية للتعليم العالي التي تم تنفيذها بسيناء، لاستكمال التنمية الشاملة بها، مشيرًا إلى اهتمام القيادة السياسية بتنفيذ مختلف المشروعات القومية في سيناء بمختلف القطاعات وعلى رأسها التعليم العالي.

 

وأشار الوزير إلى أن الدولة نفذت 37 مشروعًا في مجال التعليم العالي بسيناء خلال السنوات الثماني الماضية، بتكلفة إجمالية بلغت 13.4 مليار جنيه، موضحًا أن جهود تنمية سيناء تؤكد على وضع سيناء في مقدمة خريطة التنمية الشاملة والمُستدامة وفقًا لرؤية مصر (2030).