الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

عاجل.. جامعة المنوفية ضمن أفضل الجامعات المصرية في التصنيف الأسباني "ويبومتركس"

الدكتور أحمد القاصد
الدكتور أحمد القاصد رئيس جامعة المنوفية

أعلن الدكتور أحمد فرج القاصد رئيس جامعة المنوفية، اختيار جامعة المنوفية ضمن أفضل الجامعات المصرية في تصنيف الجامعات الأسباني ويبومتركس والذي يدرج  ١٤ جامعة مصرية داخل التصيف من بين أكثر من 100 جامعة مصرية حكومية وخاصة وأهلية، كما وضعها التصنيف في مركز متقدم علي مستوى الجامعات العالمية.  

وأوضح رئيس جامعة المنوفية، أن تصنيف ويبومتركس هو نظام لتقييم الجامعات العالمية حيث يغطي أكثر من 22000 جامعة، مشيرًا إلى أن هذا التصنيف يصدر في أسبانيا عن المجلس العالي للبحث العلمي، وهو تقييم نصف سنوي، يعتمد على قياس أداء الجامعات من خلال مواقعها الإلكترونية وفقا  لعدة معايير هى "الحجم - الإشارة إلى الأبحاث - الأثر العام"، ويهدف  هذا التقييم إلى  تحسين وجود مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي على الإنترنت وتشجيع نشر المقالات العلمية المحكمة بطريقة الوصول المفتوح.

وأكد رئيس جامعة المنوفية، أهمية البحث العلمي والنشر الدولي مشيرا إلى أنه تم نشر 24781 بحثا لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة بالمجلات العلمية  العالمية  خلال الفترة الماضية،منهم 18399 بحثًا مشتركا و6382 بحثًا فرديًا، مضيفًا أنه تم نشر  240 بحثًا خلال شهر مارس الماضي.

وأشار القاصد، إلى أن جامعة المنوفية تدعم البحث العلمي والباحثين وتدعو الباحثين من أعضاء هيئة  التدريس والهيئة المعاونة إلى نشر المزيد من الأبحاث العلمية في المجلات والدوريات العالمية إلي جانب نشجيج الباحثين بالجامعة على عمل الأبحاث الجماعية المشتركة في التخصصات المختلفة للوصول إلى أفضل النتائج العلمية التي تخدم البحث العلمي والمجتمع.

رئيس جامعة المنوفية يعقد اجتماع مجلس الدراسات العليا أون لاين

وقد ترأس الدكتور أحمد القاصد رئيس جامعة المنوفية، اجتماع مجلس الدراسات العليا بمشاركة  وكلاء الكليات للدراسات العليا وأعضاء اللجنة ومدير عام الدراسات العليا ومدير عام العلاقات الثقافية أون لاين.
 
وفي بداية الاجتماع قدم رئيس جامعة المنوفية، التهنئة للدكتور ناصر عبدالباري بتوليه منصب وكيل كلية الطب لشئون الدراسات العليا، وقدم الشكر للدكتور طاهر عبدالستار وكيل الكلية السابق، كما قدم التهنئة للدكتور محمد وهدان علي تجديد تعيينه وكيلا  للدراسات العليا بكلية التجارة.

وأشار  رئيس جامعة المنوفية، إلى أن الجلسة تناولت الموضوعات الخاصة بأعمال الإدارة العامة للدراسات العليا والعلاقات الثقافية، وقامت اللجنة  بالمصادقة على محضر اجتماع الجلسة السابقة  والإحاطة بمتابعة ماتم تنفيذه من قرارات، كما تم خلال الاجتماع الإحاطة بالتقارير السنوية ونصف السنوية الخاصة ببعض طلاب الدراسات العليا المسجلين لدرجتي الماجستير والدكتوراه عن العام الجامعي السابق والحالي إلي جانب الإحاطة بالتقارير العلمية المقدمة من أعضاء البعثات العلمية والتقارير العلمية المقدمة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة عن حضورهم مؤتمرات داخل الجامعة  وخارجية بالجامعات المصرية والعربية والأجنبية.

وأضاف القاصد، أن لجنة الدراسات العليا ناقشت  أيضًا خطة الجامعة والكليات في مجال البحث العلمي والدراسات العليا وسبل تذليل العقبات التي تواجه الباحثين وطلاب الدراسات العليا وحل مشاكل المتعثرين.
ووجه رئيس جامعة المنوفية، بضرورة عمل حصر دائم لأعداد طلبة الدراسات العليا وكل ما يتعلق بياناتهم الدراسية وتذليل أي معوقات تواجهم فورا.