الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

عاجل.. وزير التعليم العالي: تصنيع لقاحات كورونا توجه رئاسي لخدمة الشعوب

كشكول

أكد الدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن تصنيع اللقاح المصري المضاد لفيروس كورونا، يأتي ضمن توجيهات القيادة السياسية، باتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بالمُساهمة في حماية المواطنين من جائحة كورونا، مشددا على أهمية هذا المشروع في أن تصبح مصر ضمن الدول المُنتجة للقاحات، بما يخدم الشعب المصري، والعربي، والإفريقي.

كما أكد الوزير استعداد الوزارة لتقديم سبل الدعم والمساعدة لإنتاج لقاح يوازي المنتجات العالمية، والخروج بمنتج وطني يُسهم في القضاء على فيروس كورونا.

إنتاج لقاح فيروس كورونا

وأشار د. حسام عبدالغفار إلى أنه تم توقيع بروتوكول تعاون ثلاثي بين المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، ومركز البحوث الزراعية، وشركة إيفا فارما للأدوية؛ لاستكمال الدراسات لإنتاج اللقاح المصري الجديد "Egyvax" المُضاد لفيروس كورونا المستجد، وكذلك إجراء الأبحاث اللازمة للتأكد من أمان وفاعلية اللقاح.

كان  وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قد التقى د. حسام فهمي مقرر اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، والوفد المرافق له، بحضور د. حسام عبدالغفار أمين المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية؛ لمُناقشة خُطوات استكمال تصنيع اللقاح المصري المُضاد لفيروس كورونا، وذلك بمقر الوزارة.

وأشاد الوزير بالتعاون بين المراكز البحثية المصرية في وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي والزراعة مع شركة إيفا فارما، والذي يعُد مثالًا للتعاون بين الجهات البحثية والقطاع الخاص.