الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

ثواب صيام الست الأوئل من شهر شوال

كشكول

أجر الصيام من الأمور التي يبحث عنها كل مسلم لما لا وهناك باب في الجنة يُدعى الريان للصائمين، وصيام الفرض الوحيد هو شهر رمضان المبارك، اما النوافل عديدة وكبيرة ولعل أبرز تلك النوافل هي صيام الست البيض الأيام الأوائل من شهر شوال وصيام العشر الأوائل من ذى الحجة وصيام يوم عرفة.

واليكم ثواب صيام الست البيض الأيام الأوائل من شهر شوال، التي حثنا عليها النبي صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم وصحابته من بعده رضوان الله عليهم جميعًا.

 

ثواب صيام الست البيض

روى ابن ماجه عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ صَامَ سِتَّةَ أَيَّامٍ بَعْدَ الْفِطْرِ كَانَ تَمَامَ السَّنَةِ، مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا».

 

قال الإمام القرافي في "الذخيرة" (2/ 531، ط. دار الغرب الإسلامي): [ومعنى قوله: «فَكَأنَّمَا صَامَ الدَّهْرَ»: أنّ الحسنة بعشرة، فالشهر بعشرة أشهر، والستة بستين كمال السنة، فإذا تكرر ذلك في السنين فكأنما صام الدهر] اهـ.

 

كان كشف الدكتور شوقي علَّام، مفتي الجمهورية،  حكم صيام الست من شوال كما ورد في السنة النبوية.

وقال خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج كل يوم فتوى، على قناة صدى البلد، إنه قد ورد في السنة المشرفة الحث على صيام ستة أيام من شوال عقب إتمام صوم رمضان، وأن ذلك يعدل في الثواب صيام سنة كاملة؛ فروى الإمام مسلم في "صحيحه" عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: "مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ، كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْر".

وتابع مفتي الجمهورية، أن ذلك يعدل هذا القدر من الثواب، هو أنَّ الحسنة بعشر أمثالها؛ روى البخاري عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إِنَّ الحَسَنَةَ بِعَشْرِ أَمْثَالِهَا"، وعليه: فصيام شهر رمضان يعدل صيام عشرة أشهر، وصيام الستة أيام من شوال يعدل ستين يومًا قدر شهرين، فيكون المجموع اثني عشر شهرًا تمام السنة.