الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

القومي للبحوث الفلكية يكشف تفاصيل مولد هلال شهر شوال

كشكول

صرح الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، بأنه طبقا للحسابات الفلكية التي يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد فأن هلال شهر شوال سوف يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة السادسة والدقيقة 14 صباحًا بتوقيت القاهرة المحلي يوم الخميس 29 من رمضان 1444هـ الموافق 2023/4/20م (يوم الرؤية).

وأوضح رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أنه يبقى الهلال الجديد في سماء مكة المكرمة لمدة 23 دقيقة، وفي القاهرة لمدة 27 دقيقة بعد غروب شمس ذلك اليوم ( يوم الرؤية)، وفي محافظات جمهورية مصر العربية يبقى الهلال الجديد في سمائها لمدد تتراوح بين (24 - 29 دقيقة). أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية فيبقى الهلال الجديد بعد غروب شمس ذلك اليوم لمدد تتراوح بين (10 – 35 دقيقة).
 

وأشار رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إلى أنه بذلك تكون غرة شهر شـوال 1444هـ فلكيًا يوم الجمعة 2023/4/21م (عيد الفطر المبارك)، وفيما يلي بيان مفصل عن ظروف رؤية الهلال وأوجه القمر في مدينة القاهرة ومحافظات جمهورية مصر العربية يوم تحري الهلال: وضع وشكل الهلال على الأفق الغربي بعد غروب الشمس في مدينة القاهرة (يوم الرؤية)
 

القومي للبحوث الفلكية يوضح وضع وشكل الهلال على الأفق الغربي بعد غروب الشمس في مدينة القاهرة (يوم الرؤية)
القومي للبحوث الفلكية يوضح وضع وشكل الهلال على الأفق الغربي بعد غروب الشمس في مدينة القاهرة (يوم الرؤية)