الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

«الأعلى للجامعات» يصدر أكثر من 160 دورية ومجلة لمواجهة تغيرات المناخ

كشكول

أشاد المجلس الأعلى للجامعات، بمستوى أداء جامعة أسيوط في تنظيم منتدى الجامعات المصرية الأول، برعاية وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بعنوان «جامعاتنا المصرية ومستقبلنا الأخضر بعد COP 27» وافتتاح معرض المشروعات البيئية للجامعات المصرية على هامش المنتدى.

وأكد د.مصطفى رفعت الأمين العام للمجلس الأعلى للجامعات، أهمية المنتدى، حيث يهدف إلى طرح رؤية علمية بقضايا المناخ، وتوعية الشباب بالمخاطر البيئية، والتعريف بجهود الدولة المصرية في مواجهة المشكلات والتغيرات البيئية، مشيدًا بمكانة جامعة أسيوط وتاريخها العريق، والتصميم المعماري المتميزة والرائع لحرمها الجامعي الذى يتوافق مع النظم البيئية السليمة.

وثمن أمين المجلس الأعلى للجامعات جهود الجامعات في مواجهة التغيرات المناخية، والتي من بينها إصدار أكثر من 160 دورية ومجلة وكتابًا علميًّا، ونشر حوالي 1000 بحث علمي بمختلف المنصات العلمية، فضلًا عن المساهمة في زيادة النشر الدولي ليصل إلى 840 بحثًا دوليًّا، وتنظيم أكثر من 550 فعالية ومؤتمرًا وورشة عمل، مثمنًا المشاركة الفاعلة للجامعات المصرية في قمة المناخ cop27 التي أقيمت على أرض مصر.

وأشار د.مصطفى رفعت إلى جهود المجلس الأعلى للجامعات في دعم أهداف التنمية المستدامة (رؤية مصر 2030) من خلال تشجيع الطلاب على إجراء الأبحاث العلمية، وطرح البرامج التعليمية التي تهدف إلى ترسيخ مبادئ التنمية المستدامة، مشيدًا بموقع جامعة أسيوط الإستراتيجي، وتكامل كلياتها، وسعيها الدائم نحو تقديم برامج دراسية متميزة، تهدف إلى تأهيل الخريجين إلى سوق العمل محليًّا، وإقليميًّا، ودوليًّا.

ودعا د.مصطفى رفعت كافة الجامعات المصرية إلى وضع وعرض مشروعاتها البحثية البيئية وتجاربها المتميزة فى ملف مشترك؛ بهدف تعظيم الاستفادة وتبادل الخبرات؛ بما يحقق أهداف التنمية المستدامة بعد قمة المناخ COP27.