الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

"المرأة في موقع القيادة" ندوة ببنات عين شمس

كشكول

عقدت وحدة النشر العلمي بكلية البنات للآداب والعلوم والتربية جامعة عين شمس والمجلة الدولية لدراسات المرأة والطفل ندوة  بمناسبة يوم المرأة بعنوان "المرأة في موقع القيادة".


جاء ذلك تحت رعاية الدكتورة أميرة يوسف عميدة الكلية والدكتورة حنان الشاعر وكيلة الكلية للدراسات العليا والبحوث وبالتعاون مع منظمة المرأة العربية وأدارت الندوة الدكتورة عزة خليل مدير تحرير المجلة الدولية لدراسات المرأة والطفل.

بدأت الندوة بإلقاء كلمة المنظمة والتي ألقتها الدكتورة  هند مصطفى الشلقاني مديرة الدراسات والنشر والاعلام بالمنظمة، وجهت من خلالها عددًا من الرسائل القصيرة فيما يتعلق بوضع المرأة في موقع القيادة من أن القيادة تتعلق بالأساس بالقدرة على القيام بمهام متنوعة وأن من يشغل موقع القيادة يجب أن يتميز بملامح شخصية محددة وقدرة على التأثير في الآخرين بغض النظر عن كونه رجلًا أو امرأة، الرسالة الثانية أن قيادة المرأة لا تفيد المرأة فحسب وانما تمتد فائدتها للمجتمع ككل حيث أن وجود المرأة في هذه المواقع يعكس مبدأ العدالة في التمثيل، وأن من اسباب عدم العدالة نسق النوع الاجتماعي والتوقعات المجتمعية من المرأة، إضافة إلى وجود بنية معينة من العلاقات، وبالتالي يمكن القول بأن قيادة المرأة تعتبر قضية ثقافية بامتياز. وفي النهاية القت الضوء على أهمية مفهوم تمكين المرأة، وأنشطة المنظمة لتمكين المرأة ونشر الوعي الذي يحارب الرؤية النمطية لدور المرأة.

وفي ختام الندوة دارت نقاشات ثرية ما بين الحضور والمحاضرين بالندوة حول عدد من القضايا المرتبطة بقيادة المرأة والصورة النمطية عن قدراتها على القيادة وخرجت الندوة بعدد من التوصيات أهمها دعم الإعلام والوسائط الثقافية لصورة المرأة في دور القيادة وللمساواة بينها وبين الرجل.