الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

وزير التعليم العالي: حريصون على التوسع في إنشاء أفرع للجامعات الدولية المرموقة

كشكول

أكد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن مبدأ المرجعية الدولية يعُد أحد أهم مبادئ الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، مشيرًا إلى أنه يهتم بالتركيز على التنافسية في جودة التعليم والاعتماد على الموقع الاستراتيجي للدولة المصرية، كل هذا يهدف إلى جذب الطلاب الوافدين للدراسة بالجامعات المصرية، وكذلك التوسع في إنشاء أفرع للجامعات الدولية المرموقة، وتكامل الجهود بين كافة المؤسسات التعليمية والمراكز البحثية ومختلف مؤسسات الدولة، وذلك بما يتماشى مع تحقيق أهداف خطة التنمية المُستدامة للدولة ورؤية مصر 2030.

وأشارت د. عبير الشاطر مساعد الوزير للشئون الفنية إلى أن مبدأ المرجعية الدولية يستهدف الارتقاء بتصنيف الجامعات المصرية في التصنيفات الدولية والتي تعمل على انتاج الأبحاث العلمية ذات معامل تأثير والجوائز الدولية والسمعة الدولية وغيرها من المعايير الحاكمة بتلك التصنيفات الدولية، بالإضافة إلى الالتزام بجودة وكفاءة التعليم العالي.

وأوضح د. أيمن فريد مساعد الوزير للتخطيط الاستراتيجي والتدريب والتأهيل لسوق العمل، أن التحول إلى نظام دولي قائم على المنافسة يتطلب تلبية "معايير الجودة الدولية" في التعليم العالي من خلال فهم معايير الجودة الأكاديمية، وتحقيق تصنيف دولي متقدم لمؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي المحلي، والحصول على الاعتماد الدولي، ونقل الخبرات الدولية إلى الجامعات المصرية والمراكز البحثية.

وصرح د. عادل عبدالغفار المُستشار الإعلامي والمُتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بأن منصة "ادرس في مصر" تعمل على دعم مصالح الطلاب الوافدين، وتزويدهم بكل ما يخُص الدراسة في مصر، وتقديم خدماتها قبل وأثناء وبعد الدراسة، وتعمل على توفير جميع المعلومات التي يحتاجها الطالب في التقديم والمستندات المطلوبة منه، والتواصل مع الطلاب وشرح تفاصيل الفرص المُتاحة للدراسة في مصر، وتوفير خدمة مُوحدة للطالب منعًا للتشتت عن طريق توحيد المصدر، ومساعدة الطلاب على اتخاذ قرار الدراسة في مصر، مشيرًا إلى اهتمام الوزارة بتقديم الخدمات التعليمية في مصر بمستوي ومعايير دولية وتقديم خدمات تعليمية تواكب عصر تكنولوجيا المعلومات الذي نعيشه، والتأكيد على استعادة مصر لمكانتها كمنبر للعلم في الشرق الأوسط وإفريقيا.

جاء ذلك برعاية رئيس مجلس الوزراء وحضور كل من وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية ووزير الصحة والسكان ووزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمالية ووزير التربية والتعليم والتعليم الفني ووزير الشباب والرياضة ووزير الزراعة واستصلاح الأراضي ووزير القوى العاملة، أطلق د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، يوم الثلاثاء 7 مارس 2023، والتي تضمنت سبعة مبادئ رئيسية هي: التكامل، والتخصصات المتداخلة، والتواصل، والمشاركة الفعالة، والاستدامة، والمرجعية الدولية، وريادة الأعمال والابتكار.