الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

أكاديمية البحث العلمي تحتفل بيوم اليتيم بـ 5 فعاليات علمية وثقافية

كشكول

نظمت أكاديمية البحث العلمي، ممثلة في قطاع العلاقات العلمية والثقافية احتفالية "يوم اليتيم" في مسرح السلام،تحت رعاية الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا.

وحضر الاحتفالية أكثر من 600 طفل ومشرف من 10 دور لرعاية الأيتام سواء حكومية وخاصة والتي تنوعت فاعلياته على مدار 4 ساعات اختلط فيها الجد بهزل مفيد والصرامة بتشويق ورشاقة وحيوية والتلقي بتفاعل ومشاركة وإبداع من كل المشتركين.

 وبدأت فعاليات اليوم بمسرحية عن الملكية الفكرية وحقوق المؤلف، ثم مسابقة اشترك فيها 4 فرق حول معلومات عن حقوق المؤلف وماهيته وما يتم حمايته وكيف وأين يتم ذلك.

كما تم عرض حلقة - تستعرض مفهوم "مصر أم الدنيا" - من مسلسل "نور وبوابة التاريخ" الحاصل علي جائزة محمد بن راشد آل مكتوم كأفضل عمل عربي والمسلسل هو ثمرة التعاون الناجح بين المنظمة العالمية لخريجى الأزهر وأكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، وتلاها عرض من مسرح العلوم لفريق الجامعة الأمريكية والذي تناولوا فيه عددًا من القوانين العلمية وعدد من التجارب وخصائص المواد، ومن القوانين العلمية التي ألقيت على المشاركين بصورة مرحة وبأسلوب قصصي: قوانين نيوتن، وقوانين القوة، ومركز الثقل، ثم تجارب لخصائص المواد وأسمائها ثم جاءت فقرة المبدعين الصغار الفائزين في معرض القاهرة الدولي السابع للابتكار وعرض مختصر لاختراعاتهم، وتم التعريف ببرنامج "جامعة الطفل" أحد برامج أكاديمية البحث العلمي وأهداف.

وتمت دعوة الأطفال الأيتام للمشاركة والتسجيل في برنامج "جامعة الطفل" ودعوتهم لمتابعة الصفحة الرسمية لبرنامج "جامعة الطفل" بهدف معرفة كل ماهو جديد عن البرنامج والرد على أسئلتهم واختتمت الاحتفالية بفقرات ترفيهية مقدمة من وزارة الثقافة ومتمثلة في خيال الظل والأراجوز، وفى تصريح للدكتور محمود صقر رئيس الأكاديمية أوضح أن قطاع العلاقات العلمية والثقافية برئاسة الدكتورة جينا الفقى يدرس الاليات التنفيذية لتخصيص كوته من عدد المقاعد المحددة لبرنامج جامعة الطفل لا بنائنا الأيتام، ومن جانبها أوضحت الفقى المغزى من تنظيم مثل هذه الفعاليات حيث تأتى ضمن خطة تنفيذية  تهدف في مجملها الى تهيئة بيئة مشجعة للعلوم والتكنولوجيا والابتكار ودعم التكنولوجيات البازغة والذكاء الاصطناعى ومعالجة البيانات الكبيرة، ونشر ثقافة العلوم والتكنولوجيا والابتكار وتبسيط العلوم من خلال نظام مؤسسي وبصفة خاصة بين الأطفال وتأتى هذه الفاعلية بالشراكة بين أطفال برنامج جامعة الطفل بأكاديمية البحث العلمى وأبنائنا من الأطفال في دور الأيتام وهم جزء هام من نسيج المجتمع.

تعد الأكاديمية من أكبر دور النشر في المنطقة العربية وأفريقيا في مجال المراجع والمجلات العلمية؛ كما تُصدر "مجلة العلم" منذ عام 1976 وهى مجلة علمية شهرية ومستمرة حتى الآن، فضلًا عن بعض برامج الأكاديمية لنشر الثقافة العلمية والتعليم الإبداعي منها برنامج "جامعة الطفل"، وبرنامج المسابقات التليفزيوني "القاهرة تبتكر"، ومسابقة مختبر الشهرة بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني، وايضًا مسابقة الجدران المتساقطة بالتعاون مع الجانب الألماني، ومسلسل الكارتون ثلاثي الأبعاد "الأزهر" والذي يعرض في رمضان من كل عام، وأيضا مسلسل "نور وبوابة التاريخ".

وفي بداية الاحتفالية رحب أسامة أبو الفتوح، رئيس الإدارة المركزية للثقافة العلمية بالحضور وتمنى لهم قضاء وقت مفيد، وأوضح:" حرص الأكاديمية على مشاركة الأطفال من دور الرعاية هذا اليوم من قبيل مسؤولياتها المجتمعية تجاه جميع فئات المجتمع ومسئولياتها العلمية في نشر ثقافة العلوم والابتكار".

وأضاف: "حرصت الإدارة العامة للثقافة العلمية على تنويع فعالياته هذا العام لنشر ثقافة العلوم والابتكار ما بين مسرح العلوم.. وملعب العلوم، والمطبخ  المرح.. والمبدع الصغير والمهندس الصغير فضلًا عن المسابقات بين المشاركين والجوائز والألغاز التي تعتمد على ألعاب وأنظمة محاكاة يتعامل معها الطلاب عبر محاولة حلها وإيجاد حلول علمية سليمة.. حيث يواجه هنا الأطفال تحديات مثيرة للعقل تساعدهم على تطوير مهاراتهم الابتكارية والقدرة على التركيز التي تساعدهم على الإبداع والابتكار والاختراع والتعود على منهج التعلم الذاتي والتطوير الذاتي".