الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

نائب رئيس جامعة الإسكندرية يستقبل وفد السفارة الفرنسية بالقاهرة لبحث سبل التعاون

كشكول

 

استقبل الدكتور أشرف الغندور نائب رئيس جامعة الإسكندرية لشئون الدراسات العليا والبحوث، اليوم الاثنين، وفدا من السفارة الفرنسية بالقاهرة برئاسة المستشارة مونيكا جيكل ملحق التعاون العلمي والأكاديمي بالسفارة الفرنسية، وفيكتور برات، والسيدة مايا الرملي مسئولا التعاون الأكاديمي بالسفارة الفرنسية، ونادين مكاوي مساعد ملحق التعاون بالسفارة الفرنسية.

وشهد اللقاء حضور الدكتور سامح شحاتة المشرف على مكتب العلاقات الدولية بجامعة الإسكندرية، والدكتورة عبير الوكيل مسئول العلاقات الدولية الفرانكفونية بمكتب العلاقات الدولية بجامعة الإسكندرية، وعمداء كليات الطب والحقوق والعلوم والزراعة، ووكلاء كلية الآداب والتجارة، ومسئولي البرامج الفرنسية بهذه الكليات.

وناقش الطرفان، خلال اللقاء، بحث سبل التعاون المشترك بين الجانبين، وعرض فرص تمويل المنح التي تتيحها السفارة الفرنسية للمشروعات البحثية بجامعة الإسكندرية، والتوسع في البرامج التعليمية المشتركة في المجالات والتخصصات العلمية المختلفة.

وفي كلمته، رحب الدكتور أشرف الغندور نائب رئيس جامعة الإسكندرية، بالوفد الفرنسي في رحاب جامعة الإسكندرية، مشيرا إلى وجود علاقات ممتدة بين الجانبين من خلال التعاون الأكاديمي والدرجات العلمية المشتركة مع العديد من الجامعات الفرنسية، مثل "إكس مارسيليا، وبواتييه، وجرونوبل وتولوز بفرنسا"،.

وأشار إلى تميز جامعة الإسكندرية بوجود أقسام باللغة الفرنسية في عدة كليات تتعاون بحثيا مع الجامعات الفرانكفونية، ولديها فروع في الدول الناطقة باللغة الفرنسية بقارة أفريقيا.

وأعرب عن آمله في تحقيق مزيد من التعاون مع الجامعات الفرنسية من خلال إنشاء المزيد من الدرجات العلمية المشتركة في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا، وتبادل الطلاب وتبادل الأساتذة، والتعاون من خلال المشروعات البحثية المختلفة.

وأكد الوفد الفرنسي، حرصه على التعاون مع جامعة الإسكندرية العريقة، لاسيما وأنها تعد من أعرق الجامعات في الشرق الأوسط.

وأوضح الوفد، أن فرنسا لديها 74 جامعة و26 مركزا بحثيا، وأكثر من 3000 مكتبة بحثية، وتمتلك الجامعات الفرنسية أكثر من 30.000 اتفاقية تعاون مع جامعة كبرى الجامعات العالمية الأخرى، وتأمل في توطيد التعاون مع جامعة الإسكندرية في البرامج التعليمية المشتركة، وعلى مستوى البحث العلمي.