الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

بمشاركة 8707 طالب.. "علمني" تطلق تجربة "التدريس القائم على المستوى الصحيح"

كشكول

أعلنت اليوم مؤسسة علمني، وهي مؤسسة غير ربحية تهدف إلى إعادة تعريف التعليم في مصر، عن نتائج المشروع التجريبي "التدريس القائم على المستوى الصحيح" (TARL)، باعتباره أول برنامج يتم تطبيقه وتنفيذه باللغة العربية في مصر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. حيث شارك في التجربة 236 معلمًا و8707 طالبًا في 58 مدرسة عامة ومجتمعية في أربع محافظات مصرية وهي القاهرة وقنا وسوهاج وبني سويف. تم تطوير برنامج TARL في الأصل من قبل منظمة Pratham الغير حكومية في الهند، بهدف معالجة الأسباب الأساسية في أزمة التعلم مع التركيز على مهارات القراءة والحساب الأساسية من خلال منهج قائم على الأدلة والذي تم بحثه وتقييمه من قبل معمل عبد اللطيف جميل لمكافحة الفقر في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (J-PAL).

تعاونت "علمني" أيضًا مع وزارة التعليم والتعليم الفني المصرية، وصندوق مايتري Maitri، ومؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية، لاختبار فعالية "التدريس القائم على المستوى الصحيح" TARL في المجتمع والمدارس العامة للطلاب بداية من الصف الثالث الي السادس الابتدائي. قام المشروع بتقييم الطلاب بناءً على مستواهم المعرفي وقدراتهم وادائهم الدراسي بدلا من التقييم القائم علي نتائج الاختبارات الدراسية أو الفئة العمرية. كما ركز المشروع علي المهارات الأساسية للطلاب في كلا من القراءة والحساب بدلا من المنهج الدراسي ككل.

وعلى هامش هذا الإعلان، نظمت مؤسسة علمني ندوة لمشاركة خبرتها في تنفيذ برنامج "التدريس القائم على المستوى الصحيح" وتأثير البرنامج بالإضافة إلى الدروس المستفادة وقصص النجاح، وذلك بحضور احمد سعدة معاون وزير التضامن لدعم العمل الأهلي والشئون الصحية والاستاذة نيرة الحسيني، مدير سياسات معمل عبد اللطيف جميل لمكافحة الفقر في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والدكتور د. ياسر محمود وكيل وزارة التربية والتعليم لمحافظة سوهاج وشخصيات بارزة أخرى.

وتعد الزيادة في نسبة الطلاب القادرين على قراءة فقرة باللغة العربية من 38٪ إلى 73٪ بعد حضور البرنامج من ابرز النتائج التي تم الإعلان عنها، بالإضافة إلى زيادة نسبة الطلاب القادرين على إجراء العمليات الحسابية الأساسية (الطرح أو القسمة) من 24٪ إلى 68٪.

كما قامت مؤسسة علمني بتصميم 8 كتيبات فنية تشمل جميع المواد اللازمة لمواصلة تنفيذ البرنامج وتوسيع نطاقه

علقت كريستين صفوت، الرئيس التنفيذي لـمؤسسة علمني  قائلة: “يشرفنا أن نكون من أوائل المؤسسات التي تقدم نهجًا تعليميًا ناجحًا في العالم العربي، بالدعم من كلا من Pratham ومختبر عبد اللطيف جميل، بالإضافة إلى حماسنا لتوسيع نطاقه على الصعيد الوطني بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والمنظمات المانحة والمنظمات غير الحكومية العاملة في مجال التعليم”.

وأضافت: "لقد كنا حريصين وانتقائيين في البرامج التي تم اختيارها للاستثمار فيها خاصة في الظروف الاقتصادية الحالية، ويسعدنا أن برنامج التدريس القائم على المستوى الصحيح أثبت قدرته كحل واعد وفعال من حيث التكلفة لتطوير مهارات القراءة والكتابة والحساب للطلاب في مصر".

كما علقت  نيرة الحسيني، مدير سياسة مختبر عبد اللطيف جميل قائلة "نحن فخورون بالدور الذي قام به مختبر عبداللطيف جميل بالتعاون مع Pratham لتطوير نموذج التدريس القائم على المستوى الصحيح بطريقة فعالة، من خلال بحث مكثف شمل على ستة تقييمات عشوائية لتوسيع نطاقه عالميًا، والأهم من ذلك، أنه تم وضع هذا البرنامج في سياق اللغة العربية لأول مرة بواسطة مؤسسة علمني.

وأضافت: "في عام 2021، تمكنا من تنفيذ البرنامج لأكثر من مليون طالب في 12 دولة أفريقية، ونأمل أن يتم تطبيقه في دول أفريقية وعربية أخرى لتعويض الخسارة التعليمية التي حدثت أثناء جائحة كورونا".

وقد أعرب الدكتور ياسر محمود،وكيل وزارة التربية والتعليم لمحافظة سوهاج، عن دعمه لهذا البرنامج قائلًا: “هذا ليس جديدًا بالنسبة لمؤسسة علمني، فقد عملنا معًا عدة مرات  نظرًا لدورها النشط في المجتمع.  

وبعد برنامج "التدريس القائم على المستوى الصحيح" برنامج استثنائي، حيث لاقى قبولًا كبيرًا في مجتمع سوهاج، نظرًا لزيادة حضور الطلاب في المدارس، والتحسن الملحوظ في مهارات القراءة والكتابة والحساب، ونحن نتطلع إلى نقل تجربتنا لمزيد من المحافظات في جميع أنحاء مصر"، للمساهمة في توسيع نطاق البرنامج، يمكن للمعلمين الوصول للمواد الخاصة ببرنامج "التدريس القائم على المستوى الصحيح" من خلال الموقع الإلكتروني لمؤسسة علمني.