السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

خلال احتفالية "برايل عين الحياة"..

الشناوي: جامعة الجلالة توفر كافة أنواع الدعم لذوي الهمم لتأهيلهم ودمجهم بالمجتمع

احتفالية برايل عين
احتفالية "برايل عين الحياة" بجامعة الجلالة

استضافة جامعة الجلالة الأهلية، برئاسة الدكتور محمد الشناوي، احتفالية "برايل عين الحياة"، في نسختها الثالثة، تحت شعار "كنز أمتنا الإنسان"، بمشاركة نادي اليونسكو بناة المستقبل برئاسة فاطمة عبدالهادي، ومروة وائل، مدير التدريب بالنادي، واللجنة الوطنية المصرية لليونسكو، ومؤسسة بنك خير مصر للتنمية ورئيس مجلس أمناءها الكاتب الصحفي محمود الضبع، وذلك انطلاقًا من مبدأ العدالة الاجتماعية، ونشر ثقافة خدمة المجتمع، تحت قيادة ودعم الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

جاء ذلك بحضور الدكتورة رنا زيدان أمين عام جامعة الجلالة، والدكتورة دينا عرابي، مدير وحدة تكافؤ الفرص، وبرنامج الإنتاج الإعلامي بالجامعة، والدكتور خالد الأتربي، رئيس القناة الفضائية المصرية.

وفي كلمته، رحب الدكتور محمد الشناوي، القائم بأعمال رئيس جامعة الجلالة، بالضيوف، حيث أبرز دور الجامعة في ربط الطلاب بخدمة المجتمع، وذلك من خلال تأسيس وحدة تكافؤ الفرص، التي تهدف إلى نشر ثقافة المواطنة وحقوق الإنسان، وتوفير البيئة المناسبة لتأهيل وتدريب ذوي الهمم على المعايشة والدمج بالمجتمع.

وأكد الشناوي، العمل بالنهوض بطلاب الجامعة في كافة مناحي الحياة، وذلك على المستوي الإنساني والعملي، من أجل تحقيق الإخوة الإنسانية وتقبل الآخر، مشيرًا إلى أن جامعة الجلالة تعد من أوائل الجامعات الأهلية، التي تولي اهتمام خاص بذوي الهمم، لتوفير كافة أنواع الدعم لهم.

من جانبه، عبر شوقي مسعود، ممثل اللجنة الوطنية لليونسكو، عن سعادته باستضافة جامعة الجلالة لفعاليات احتفالية "برايل عين الحياة"، مشيرًا إلى أن الجامعة وفرت كافة أنواع الدعم لنجاح تلك الاحتفالية.

وخلال الاحتفالية عرض الدكتور مينا ميشيل، أحد أعضاء هيئة التدريس بكلية العمارة جامعة الجلالة، وعضو وحدة تكافؤ الفرص بالجامعة، تجربته الملهمة لمراحل فقدانه البصر تدريجيًا، ونجاحه في خلق من المحنة منحة، جعلته في سباق دائم مع النفس على التحدي والتميز، مؤكدًا على تقبل إرادة الله وشكره على تعدد النعم التي لا تحصى.

وأكد ميشيل، أن جامعة الجلالة تعد من الجامعات الرائدة في توفير بيئة مناسبة لجميع فئات ذوي الهمم، مشيرًا إلى تجربته الشخصية في انضمامه كعضو من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، حيث بدأ رحلته التي شعر فيها بالكرامة ومبدأ تكافؤ الفرص، إيمانا من إدارة الجامعة بتوفير كافة أنواع الدعم لجميع فئات المجتمع.

وفي كلمتها، قدمت فاطمة عبدالهادي، رئيس نادي يونسكو بناة المستقبل، الشكر لإدارة جامعة الجلالة على رعاية واستضافة هذا الحدث، مشيرة إلى دور النادي مع كافة شركاء التنمية في تأهيل جيل جديد من الشباب مؤهل بكافة المهارات والإمكانيات اللازمة للتعايش في المجتمع، مؤكدة أهمية العمل على توفير بيئة مناسبة لجميع فئات ذوي الهمم لدمجهم في المجتمع.

كما تحدثت الدكتورة داليا الجبالي، كنموذج نجاح من ذوي الهمم، عن أهم المحطات في رحلتها العملية، ومدى تقبلها لكل مرحلة من مراحل التحدي، مشيرة إلى أنواع فاقدي البصر، من خلال عرض تعريفي بالتجربة العملية لجميع الحاضرين، مؤكدة رسالتها لجميع الحاضرين للتغلب على أي تحديات، قائلة "طول ما فيه ناس بتحلم.. طول ما فيه أمل".

وشهدت الاحتفالية عدة فقرات منها فقرة "كلنا واحد" لتحقيق رسالة الدمج بين الجميع، من خلال استعراض مشترك قدمه أعضاء نادي يونسكو بناة المستقبل، وفتيات أوركسترا النور والأمل، وكورال مدرسة الرائد، حيث يهدف إلى توصيل رسالة تحارب التمييز العنصري، والتنمر بين فئات المجتمع، وتحقيق الدمج بين المختلفين في بيئة تناسب الجميع.

وعلى هامش الاحتفالية انعقدت جلسة حوارية ضمت الدكتورة دينا عرابي مديرة وحدة تكافؤ الفرص بجامعة الجلالة، والدكتور خالد الأتربي رئيس الفضائية المصرية، والكاتب الصحفي محمود الضبع رئيس مجلس أمناء مؤسسة بنك خير مصر للتنمية، وفاطمة عبدالهادي، رئيس نادي يونسكو بناة المستقبل، ومروة وائل مديرة التدريب بالنادي، حيث دار النقاش حول مساءلة التعاون بين المؤسسة لدعم "ذوي النعم" كما وصفهم الدكتور خالد الأتربي، مؤكدًا أن الإعلام دائمًا داعم للمبادرات التي تنطلق سواء من الدولة أو من مؤسسات المجتمع المدني لرعاية ذوي النعم من أبناءنا ونحن على استعداد للمشاركة في دورات تدريبية وتأهيلهم لتنمية قدراتهم.

ومن جانبها، أكدت الدكتورة دينا عرابي، مواصلة جامعة الجلالة على التعاون المستمر في هذا الصدد، حيث أنه ضمن استراتيجية الجامعة وهدف على رأس أولوياتها.

وأكد محمود الضبع، استعداد مؤسسة بنك خير مصر للتنمية، على التعاون المشترك حيث أن منهج العمل في هذه المبادرة لا يختلف عن مبادرة المؤسسة "إيدينا في إيديهم" لدعم وتأهيل ذوي الهمم، مشيرًا إلى أن الاتجاه نحو محافظات الصعيد لابد أن يكون ضمن أهداف التعاون.

الجدير بالذكر، أن مبادرة "برايل عين الحياة" تأتي تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، لدعم ورعاية القادرون باختلاف من ذوي الهمم، حيث تم إطلاقها منذ ثلاثة سنوات لدعم المكفوفين من خلال العديد من الأنشطة المتنوعة.

كما أن وحدة تكافؤ الفرص بجامعة الجلالة، بمشاركة نادي يونسكو بناة المستقبل، يقدمون كافة أنواع الدعم لذوي الهمم، لزيادة مهاراتهم العملية والفنية لتأهيلهم لسوق العمل.

احتفالية "برايل عين الحياة" بجامعة الجلالة
احتفالية "برايل عين الحياة" بجامعة الجلالة
احتفالية "برايل عين الحياة" بجامعة الجلالة
احتفالية "برايل عين الحياة" بجامعة الجلالة
احتفالية "برايل عين الحياة" بجامعة الجلالة
احتفالية "برايل عين الحياة" بجامعة الجلالة
احتفالية "برايل عين الحياة" بجامعة الجلالة
احتفالية "برايل عين الحياة" بجامعة الجلالة
احتفالية "برايل عين الحياة" بجامعة الجلالة